تدريسي من قسم علوم الحياة ينشر بحثا في مجلة عالمية حول تقديرات المحتويات الكيميائية للجهاز العضلي الهيكلي في قسمين من الاسماك الشبوطية

نشر بحث علمي

نشر التدريسي من قسم علوم الحياة في كلية التربية للعلوم الصرفة بجامعة كربلاء الدكتور (محمد وسام المحنا) بحثا في مجلة عالمية Iran Journal Ichthylogy من ضمن مستوعبات سكوبس Q3، والموسوم (تقديرات المحتويات الكيميائية للجهاز العضلي الهيكلي في قسمين من الاسماك الشبوطية، اسماك الشبوط والشلك). حيث تم جمع الانواع من نهر الهندية من الشهر السابع الى الشهر التاسع ٢٠٢٠ وتراوحت قيم محتوى البروتين في الشبوط (١٧٠٥٣–١٩٠٨٣%)
بينما في الشلك تراوح بين (١٦٠٨٥–١٨٠٦١%). وكانت قيم محتوى الدهون (٤٠٨٤–٦٠٢٦%) و( ٤٠٦٣–٦٠٢٦%) في الشبوط والشلك على التوالي ويحتوي الشبوط على نسبة رطوبة بلغت (٧٦٠٢١–٧١٠٦٥%) و(٧٥٠٤٣–٧٣٠٢٤%) في الشلك.
وتراوحت محتويات الرماد في الشبوط من (٠٠٨٤–١٠٢٥%) بينما تراوحت نسبتها في الشلك من (١٠٤–٢٠٠٩%) ويمكن تصنيف كلا النوعين على انهما اسماك متوسطة المحتوى من الدهون بناءا على قيم محتواها من الدهون وقد هدفت دراسة البحث الى تقدير المحتوى الكيميائي (بروتين، دهون، رطوبة، والرماد ) وتقدير اجمالي السعرات الحرارية للعضلات الجانبية في الاسماك الشبوطية والشلك.