تدريسية من كلية التربية للعلوم الصرفة تنشر بحثا حول تأثير الرش بالكاينتين والزنك النانوي في تحمل نبات الذرة الصفراء للأجهاد الملحي

نشر بحث علمي

نشرت التدريسية من قسم علوم الحياة في كلية التربية للعلوم الصرفة بجامعة كربلاء الدكتورة (فاطمة كريم خضير) بحثا علمياً في مجلة (International Journal of Aquatic Science) في دولة ايران والموسوم بعنوان (تأثير الرش بالكاينتين والزنك النانوي في تحمل نبات الذرة الصفراء للأجهاد الملحي).

حيث كانت تجربة الاصص تحت ظروف حقلية في محافظة كربلاء – منطقة الحسينية لدراسة تأثير الرش بالكاينتين والزنك النانوي في بعض صفات النبات لتحمل نبات الذرة الصفراء للاجهاد الملحي في تربة رملية خلال الموسم الزراعي 2022. وقد تضمنت التجربة ثلاثة عوامل
تمثل العامل الاول بالرش الورقي لتركيزي من الزنك هي( ٠ و ١ ) ملي مول خلال مرحلتي نمو النبات قبل الاستطالة والبطان، اما العامل الثاني (S) بمستويين ملوحة مياه ري ( ٢و٤ ) ديسي سمينز م-١، اما العامل الثالث (H) فتضمن الرش الورقي بتركيزين من الكاينتين هي ( ٠ و ٢) ملغم لتر -١.

كما كان لمستويات الرش بمادة الكاينتين تأثيرا معنويا ايجابيا بينما ادى الرش بالزنك النانوي الى زيادة معنوية في حين مستويات ملوحة ماء الري ادت الى انخفاض معنوي فيه ، ويمكن تقليل الاثر الضارالناجم عن السقي بمياه مالحة من خلال الرش بالسماد الزنك النانوي ورش نبات الذرة الصفراء بهرمون الكاينتين بتركيز ٢ ملغم لتر -١. وكان الهدف من البحث هو معرفة مدى تأثير الرش بالكاينتين والزنك النانوي في زيادة تحمل نبات الذرة للاجهاد الملحي الناجم عن الري بمياه مالحة.