قسم علوم الحياة يناقش رسالة ماجستير حول تقييم فاعلية بعض الرواشح الفطرية العادية والنانوية ضد الفطر الاسود

مناقشة رسالة ماجستير

ناقش قسم علوم الحياة في كلية التربية للعلوم الصرفة بجامعة كربلاء رسالة ماجستير بعنوان (تقييم فاعلية بعض الرواشح الفطرية العادية والنانوية ضد الفطر الاسود خارج جسم الكائن الحي) للطالبة (نبأ محمد عبيس) وبأشراف (أ.د. بان طه محمد).

حيث كان الهدف من الرسالة تحويل الرواشح الفطرية المستحصل عليها من النبت الطبيعي flora للاشخاص المتعافين وغير المصابين بمرض كوفيد –19 والتي اظهرت تضادا عاليا ضد فطر العفن الاسود Rhizopus spp الى مركبات زنك وفضة نانويين
واظهرت النتائج ايضا ان نسبة ظهور الفطر .Aspergillus sppفي العينات المدروسة كان كبيرا مما يشير الى خطورة هذا الفطر وقد يتحول الى ممرض عند ضعف المناعة . واوصت الدراسة الى انه من الممكن استخدام الرواشح الفطرية بالفضة والزنك النانويين في تثبيط الفطر الاسود في المجال الطبي للحد من انتشار الغزل الفطري في مناطق الاصابة بأعتبار المواد النانوية صديقة البيئة .
كما اوصت الدراسة الى امكانية معرفة المركبات الكيميائية للرواشح الفطرية التي اظهرت تثبيطا لنمو الفطر المسبب للفطر الاسود لما تمتلكه هذه الرواشح من مميزات المقاومة الاحيائية وتطبيق التجارب على الحيوانات المختبرية. وقد حصلت الطالبة على تقدير امتياز.

للاطلاع على الصور