قسم الكيمياء يقيم دورة تدريبية حضورية حول تشخيص التهاب الجهاز التناسلي الانثوي وعلاقته بتأخر الانجاب

دورة تدريبية

اقام قسم الكيمياء في كلية التربية للعلوم الصرفة بجامعة كربلاء دورة تدريبية حضورية بعنوان (تشخيص اللتهاب الجهاز التناسلي الانثوي العلوي وعلاقته بتأخر الانجاب). وقد القيت الدورة من قبل (م. انعام جودة راضي)، (أ.م.د حميدة هادي عبد الواحد)، (م.د رضية نجم عبد).
وبينت الدورة ان داء الالتهاب الحوضي PID هو عدوى تصيب واحد او اكثر من الاعضاء التناسلية العلوية ويتضمن الرحم وانبوبي فالوب والمبيضين. وقد يسبب الداء الالتهابي الحوضي غير المعالج ظهور نسيج ندبي وجيوب تحتوي على سائل مصاب ( خراجات) في الجهاز التناسلي مما يسبب ضررا دائما.
وقد تكون اعراض المرض خفيفة يصعب التعرف عليها وبعض النساء لاتظهر عليهم اعراض ومؤشرات مرض التهاب الحوض غالبا ماتشمل الم يتراوح بين الشديد والخفيف اسفل البطن والحوض. وحمى مصحوبة بقشعريرة في بعض الاحيان.
ويكون التشخيص من قبل الطبيب المختص بالتصوير بالموجات فوق الصوتية للحوض اذا كان الالم يمنع الفحص السريري الكافي ، اما اذا كانت المرأة لاتستجيب للعلاج يمكن للطبيب ادخال انبوب معاينة ( منظار البطن ) من خلال شق صغير بالقرب من السرة لمشاهدة داخل البطن والحصول على عينة من السوائل للاختبار.
وقد هدفت الدورة الى معرفة اهم العلاجات المستخدمة لداء الالتهاب الحوضي واكدت على امتناع النساء عن الاتصال الجنسي حتى الانتهاء من العلاج بالمضادات الحيوية والتأكد من الطبيب ان العدوى قد زالت تماما ، كما اكدت الدورة على اختبار جميع الشركاء الجنسيين بالنسبة لمرض السيلان والعدوى بالكلاميديا ومعالجتهم اذا جرى تشخيص المرض الالتهابي الحوضي ومعالجته على وجه السرعة فالتعافي الكامل هو الارجح.

للاطلاع على الصور