وزير التعليم العالي يكرم الفائزين بجائزة العين للباحث الأكاديمي ويدعو إلى تكثيف مجالات البحث التطبيقي

تكريم الفائزين بجائزة العين للباحث الأكاديمي

كرم وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور نعيم العبودي الباحثين المميزين والفائزين بجائزة العين للباحث العلمي الأكاديمي العراقي.

جاء ذلك خلال الحفل الذي أقامته جامعة العين بنسخته الثالثة بحضور رؤساء الجامعات ونقيب الأكاديميين ونخبة من الباحثين وجمع من الهيئات التدريسية وعدد من مسؤولي محافظة ذي قار.

ودعا وزير التعليم في كلمته إلى تكثيف مجالات البحث التطبيقي الذي يخدم سوق العمل ومؤسسات القطاعين العام والخاص مشيرا في الوقت نفسه إلى أهمية تطوير البحوث والنتاجات العلمية وجودتها في الجامعات وزيادة تأثيرها عالميا وتوفير الدعم المالي المناسب للبيئة البحثية وموجها بتكريم الباحثين المتميزين في مجال النشر العالمي الرصين ومنحهم وسام التميز العلمي.

وأوضح وزير التعليم أن المسؤوليات التي تقع على عاتق مؤسسات التعليم العالي كافة ستكون مضاعفة في قادم السنين لافتا الى أن نمط التعليم الجامعي لم يعد مقتصرا على المسارات والأنظمة التقليدية مما يستدعي تمكين الجامعات من مواكبة المتغيرات التي تقتضي تحولا مدروسا على مستوى التفاعل وأساليب التعليم والتعلم.

وفي هذا السياق قدم وكيل الوزارة لشؤون البحث العلمي الدكتور حيدر عبد ضهد كلمة تضمنت توجه الوزارة وسياستها في مجال دعم البحث العلمي والنشر العالمي فيما استعرض رئيس جامعة العين مؤشرات البحث العلمي العراقي وآليات اختيار الفائزين والمميزين في جائزة العين للباحث الأكاديمي ومن ثم دعا نقيب الأكاديميين العراقيين إلى دعم بيئة البحث العلمي وتعزيز مستويات التميز لدى الباحثين.