تدريسي من قسم علوم الحياة ينشر بحثاً علمياً حول تقدير المكونات الكيميائية وقيم السعرات الحرارية لعضلات بعض الأسماك المحلية في محافظة كربلاء المقدسة

نشر بحث علمي

نشر التدريسي من قسم علوم الحياة (أ.م.د. محمد وسام المحنا) بحثاً علمياً بعنوان (Estimation of chemical components and caloric values for muscles of some local fish in Karbala province , Iraq) في مجلة عالمية ضمن مستوعب سكوباس (ICCEPS TOP Publishing IOP Conf . Series : Materials Science and Engineering).
وقد تلخص البحث إلى دراسة النتائج مع وجود علاقة ارتباط موجبة معنوية بين طول الخيوط الغلصمية وطول الجسم (0.9553 و 0.9881) في L. xanthopterus و C. zillii) على التوالي, وتم الكشف على أن طول الخيوط الغلصمية له التأثير المباشر على المساحة السطحية التنفسية, وكانت العلاقة بين المساحة السطحية وطول الجسمذات دلالة إحصائية, ومعاملات الارتباط موجبة ومعنوية (P <0.05), فتتراوح القيم بين (0.9064 و 0.9757) في L. xanthopterus و C. zillii على التوالي، وتم تسجيل ارتباط إيجابي بين متوسط أقطار كل من ألياف العضلات الحمر والبيض وطول الجسم (0.9948 و 0.9886 في L. xanthopterus و C. zillii) على التوالى, كان هناك انخفاض في قطر الألياف العضلية الحمر والبيض باتجاه المنطقة الخلفية لجسم السمكة في كلا النوعين. متمنين له مزيداً من الإبداع والتقدم في المجالات البحثية المهتمة خدمةً لعراقنا الحبيب ومن الله تعالى التوفيق.