قسم الكيمياء يناقش رسالة ماجستير عن دراسة تثبيط التاكل لسبيكة الفولاذ الكاربوني في الوسط الحامضي باستخدام بوليمر نانوي جديد

مناقشة رسالة ماجستير

ناقش قسم الكيمياء في كلية التربية للعلوم الصرفة رسالة الماجستير للطالبة (دعاء رستم محمد علي) بإشراف الأستاذ الدكتورة (حميدة عيدان سلمان) والمشرف الثاني الأستاذ الدكتور (محمد ناظم بهجت) عن رسالتها الموسومة بعنوان (دراسة تثبيط التاكل لسبيكة الفولاذ الكاربوني في الوسط الحامضي باستخدام بوليمر نانوي جديد). وقد كان الهدف من الدراسة :

١. تحضير بوليمر نانوي جديد وتشخيصه بتقنيات ( FT-IR ، H NMR 1 و AFM ).
٢. استعمال البوليمرات النانوية في تثبيط التآكل عن طريق دراسة منحنيات الاستقطاب لتآكل الفولاذ الكربوني في M1.0 من محلول حامض الكبريتيك.
٣. دراسة كفاءة تثبيط التآكل للفولاذ الكربوني باستعمال بوليمر نانوي جديد و دراسة ايزوثيرمات الامتزاز.

*اما ابرز الاستنتاجات:

عن طريق هذه الدراسة تبين لنا أن البوليمر النانوي المشترك المطعم ( ( graft co-polymer الممزوج مع حامض الاكريليك يعد مثبط جيد لثبيط تآكل سبائك الفولاذ الكربوني في وسط حامضي (1.0M H2So4) .
١. وجد ان كفاءة التثبيط للبوليمر النانوي تزداد مع زيادة وزن الاكريليك المضاف و أيضا تزداد الكفاءة مع انخفاض درجة الحرارة
٢. تم استعمال ايزوثيرمات الامتزاز ( لانكماير ، فرندلش ، تمكن ) لدراسة امتزاز المثبط على سطح الفولاذ الكربوني.
٣. إن طاقة التنشيط تزداد مع زيادة وزن المثبط لكنها قليلة مما يدل على ان الامتزاز هو امتزاز فيزيائي .
٤. إن معدل سرعة التآكل وكثافة تيار التآكل لسبائك الفولاذ الكربوني تزداد مع زيادة درجة الحرارة .
٥. إن البولمير النانوي هو بوليمر منخفض التكلفة واكثر اقتصادية ، لذلك ينصح بأستخدامه في تثبيط تآكل الفولاذ الكربوني .

وبعد المناقشة العلمية المستفيضة والاستماع إلى دفاع الطالبة عن رسالتها وأسلوب بحثها واستخدامها للمصادر والمراجع اجيزت الرسالة بتقدير أمتياز. مبارك للطالبة ولمشرفيها ولقسم الكيمياء وكلية التربية للعلوم الصرفة على هذا الإنجاز العظيم ومن الله تعالى التوفيق.

للاطلاع على الصور