قسم علوم الحياة يناقش رسالة ماجستير عن تقييم الفعالية الحياتية والدور الوقائي لنبات الجعدة في ذكور الأرانب المعاملة ببنزوات الصوديوم

مناقشة رسالة ماجستير

ناقش قسم علوم الحياة في كلية التربية للعلوم الصرفة رسالة الماجستير للطالبة (اسراء خلف عبدالكريم) والموسومة بعنوان (تقييم الفعالية الحياتية والدور الوقائي لنبات الجعدةTeucruim Polium في ذكور الأرانب Oryctolagus cuniculus المعاملة ببنزوات الصوديوم)، بإشراف الاستاذ المساعد الدكتور (نصير مرزا حمزة). وقد هدفت الدراسة الى :

1-معرفة الإضرار السمية التي يتعرض لها الجسم من استعمال مادة بنزوات الصوديوم (Sodium benzoate ) بوصفها من المواد التي تداخل في صناعة الأغذية كمواد حافظة .
2-اختبار الفعالية الطبية الوقائية للمستخلص المائي لنبات الجعدة (Teucrium Polium) وبتراكيز مختلفة ضد سمية البنزوات .
اما أبرز الاستنتاجات فجأت عن طريق نتائج الدراسة الحالية تم استنتاج ما يلي :
1- اظهرت نتائج الدراسة الحالية إن مادة بنزوات الصوديوم سببت تغيرات معنوية في بعض المعايير الدموية والتي اشتملت على إنزيمات الكبد ومضادات الأكسدة ومعايير الكلية والدهون إلى جانب تغيرات مرضية في نسيج الكبد .
2- اظهرت نتائج الدراسة الحالية إن مستخلص نبات الجعدة يمتلك فعالية وقائية ضد السمية التي تسببها مادة بنزوات الصوديوم.

وبعد المناقشة العلمية المستفيضة والاستماع إلى دفاع الطالبة عن رسالتها وأسلوب بحثها واستخدامها للمصادر والمراجع اجيزت الرسالة بتقدير أمتياز مبارك للطالبة ولمشرفها ولكلية التربية للعلوم الصرفة ولجامعة كربلاء الغراء وإلى مزيد من الإبداع خدمة لعراقنا الحبيب عراق العلم والعلماء ومن الله تعالى التوفيق والسداد.

للاطلاع على الصور