قسم علوم الحياة يناقش رسال ماجستير عن دراسة مناعية لبعض الواسمات السطحية لدى مرضى سرطان الدم والمصابين بفايروس كورونا المستجدة

مناقشة رسالة ماجستير

ناقش قسم علوم الحياة في كلية التربية للعلوم الصرفة رسالة ماجستير للطالبة (رغد رضا كاظم) عن رسالتها الموسومة بعنوان (دراسة مناعية لبعض الواسمات السطحية لدى مرضى سرطان الدم والمصابين بفايروس كورونا المستجدة)، باشراف الاستاذ المساعد الدكتورة (هيام عبد الرضا كريم). وقد جاءت الدراسة بسبب حداثة المرض وعدم تسليط الضوء على علاقته مع بقية الأمراض وقد هدفت الدراسة الى: دراسة الفروق في الاستجابة المناعية اللمفاوية عند الإصابة بفايروس كورونا المستجد لكل من المرضى المصابين بأمراض دم سرطانية والمرضى غير المصابين بأمراض الدم السرطانية. وهذا الهدف يتم تحقيقه عن طريق:
دراسة التغيرات المناعية الخلوية للخلايا المناعية اللمفاوية (CD3 وCD4,CD16,CD56,CD19) في المرضى المصابين بفايروس كورونا ومرضى سرطان الدم المصابين بفايروس كورونا المستجد باستخدام تقنية Flowcytometry. وبعد المناقشة العلمية المستفيضة والاستماع إلى دفاع الطالبة عن رسالتها وأسلوب بحثها واستخدامها للمصادر والمراجع اجيزت الرسالة بتقدير أمتياز. مبارك للطالبة ولمشرفها ولكلية التربية للعلوم الصرفة على هذا الإنجاز ولجامعة كربلاء والى المزيد من الإبداع خدمة لعراقنا الحبيب عراق العلم والعلماء ومن الله تعالى التوفيق والسداد.

للاطلاع على الصور