قسم علوم الحياة يناقش رسالة ماجستير عن دراسة مقارنة لتقدير المكونات الكيميائية في عضلات أسماك الشبوط والشانك في محافظة كربلاء المقدسة

مناقشة رسالة ماجستير

ناقش قسم علوم الحياة في كلية التربية للعلوم الصرفة رسالة ماجستير للطالبة (دعاء حبيب حمزة الطرفي) والموسومة بعنوان (دراسة مقارنة لتقدير المكونات الكيميائية في عضلات أسماك الشبوط (Heckel , 1843) Arabibarbus grypus والشانكAcanthopagrus arabicus ( Iwatsuki , 2003)) في محافظة كربلاء المقدسة)، باشراف الاستاذ المساعد الدكتور (محمد وسام حيدر المحنا)، والإشراف الثاني الاستاذ المساعد الدكتور (كاظم عبيد مطر الحميري). حيث تهدف الدراسة الحالية الى :

1. تحديد مستوى النشاط الحركي لنوعين من الأسماك العظمية المحلية عن طريق معرفة التركيب الكيميائي (البروتين، الدهن، الرطوبة، الرماد) للقطع العضلية ( R1, R2 ) في المناطق الجسمية المدروسة .
2. تحديد القيمة الغذائية للأسماك المدروسة عن طريق معرفة نسبة الدهون في القطع العضلية المدروسة .
3. تحديد قيمة السعرات الحرارية الكلية للمحتوى البروتيني والدهني في أسماك الدراسة الحالية.
4. إضافة معلومات علمية أكاديمية جديدة غير مدروسة سابقاً في مجال حياتية الأسماك المحلية المدروسة والتي تكون أساساً علمياً للدراسات الحياتية المستقبلية .

وبعد المناقشة العلمية المستفيضة والاستماع إلى دفاع الطالبة عن رسالتها وأسلوب بحثها واستخدامها للمصادر والمراجع اجيزت الرسالة بتقدير أمتياز. مبارك للطالبة ولمشرفها ولكلية التربية للعلوم الصرفة على هذا الإنجاز ولجامعة كربلاء والى المزيد من الإبداع خدمة لعراقنا الحبيب عراق العلم والعلماء ومن الله تعالى التوفيق والسداد.

للاطلاع على الصور