قسم الكيمياء يناقش رسالة ماجستير عن (دراسة إزالة صبغتي Safranin وMethyl Red من محاليلها المائية بامتزازها على صخور البورسيلينات العراقية وشكلها المحور)

مناقشة رسالة ماجستير

ناقش قسم الكيمياء في كلية التربية للعلوم الصرفة رسالة ماجستير للطالب (علي حسين جفات) يوم الاثنين الموافق 27\6\2022 عن رسالته الموسومة (دراسة إزالة صبغتي Safranin وMethyl Red من محاليلها المائية بامتزازها على صخور البورسيلينات العراقية وشكلها المحور)، وذلك باشراف الاستاذ الدكتور (منير عبد العالي عباس الدعمي).
حيث هدفت الدراسة إلى إمكانية استخدام صخور البورسيلينات العراقية و شكلها المحور (بوليمر بورسيلينات– ميلامين – فورمالديهايد ) في إزالة صبغتي MethylRed وSafranin من محاليلها المائية و دراسة الظروف الفضلى لعملية الإزالة و المتمثلة ﺒ (زمن الاتزان Contact time, كمية السطح ألماز Weight of adsorbant, الدالة الحامضية PH, درجة الحرارة Temperature والشدة الأيونية Ionic strength). وثم حساب الدوال الثرموديناميكية لعملية الإزالة (انثالبي عملية الإزالة ∆H, انتروبي عملية الإزالة ∆S وطاقة كبس لعملية الإزالة ∆G), وكذلك دراسة ايزوثيرمات الامتزاز و مدى انطباقها مع معادلات لانكماير, فريندلش. وفي الختام وبعد المناقشة العلمية المستفيضة والاستماع إلى دفاع الطالب عن رسالته وأسلوب بحثه واستخدامه للمصادر والمراجع اجيزت الأطروحة بتقدير ( أمتياز).
مبارك للطالب على هذا الإنجاز ولكلية التربية للعلوم الصرفة ولجامعة كربلاء الغراء وإلى مزيد من الإبداع خدمة لعراقنا الحبيب عراق العلم والعلماء. ومن الله تعالى التوفيق والسداد.

للاطلاع على الصور