فريق بحثي من جامعتي كربلاء والفرات الاوسط التقنية يحصل على براءة اختراع

براءة اختراع

حصلت الاستاذ الدكتورة (بان طه محمد) التدريسية في قسم علوم الحياة بكلية التربية للعلوم الصرفة في جامعة كربلاء على براءة اختراع ضمن فريق عمل مشترك لطالبتها بالماجستير (م.م. الاء عقيل محمد) من الكلية التقنية/المسيب بجامعة الفرات الاوسط التقنية، بالاضافة الى (أ.م.د. إبراهيم مرضي راضي) و (أ.د. علي عبد العباس البكري) على براءة اختراع من الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية، لتصنيع عجينة بفضة نانوية وزنك نانوي لترميم المخطوطات وتثبيط الفطريات.

(Manufacture of a Paste of Nano-Silver and Nano- Zinc for the Restoration of Manuscripts and the Inhibition of Fungi)

حيث تضمنت براءة الاختراع، تصنيع عجينة من المواد النانوية(الفضة النانوية والزنك النانوي) لتثبيط نمو الفطريات، الموجودة على المخطوطات التاريخية واستخدامها في ترميم المخطوطات بشكل مباشر، للمحافظة على المخطوطات وتقليل نموها، بعد خلطها مع عجينة الترميم بهدف المحافظة على الارث الحضاري والتاريخي.

اجريت هذه الدراسة في مختبر الدراسات العليا في كلية التربية للعلوم الصرفة في جامعة كربلاء ضمن سلسلة  عزل وتشخيص الفطريات المرافقة  للمخطوطات التاريخية في مركز صيانة وترميم المخطوطات ورعاية الباحثين للمدة من 20/11/2018 لغاية 20/ 1/ 2019 في العتبة الحسينية المقدسة في مدينة كربلاء. بهدف المحافظة على المخطوطات واستعمال الزنك النانوي والفضة النانوية في السيطرة على الفطريات التي تسبب تلف للمخطوطات ووصفها كمادة تضاف إلى عجينة الترميم. درست الخصائص المظهرية للمستعمرات الفطرية النامية على الوسط الزرعي بعد المعاملة بالمواد النانوية ومقارنتها بمعاملة السيطرة، كما درست اشكال النموات المجهرية تحت المجهر المركب من خلال تحضير شرائح مجهرية لكل المعاملات المدروسة. وتمت معالجة المخطوطات المتضررة بالفطريات بتلك المادتين النانويتين  ضمن العجينة المعدة لغرض ترميم وصيانة المخطوطات. كما تبين اختبارات زرع العينات المأخوذة من المخطوطات القديمة بعد معالجتها بالمادة الترميم بوجود التركيز العالي 25ملغم لكل لتر لكل من الزنك النانوي الفضة النانوية كل على حدة باختزال عدد الفطريات مقارنة بالمخطوطة قبل الترميم.