كلية التربية للعلوم الصرفة تناقش رسالة ماجستير عن تحضير بعض البوليمرات شبكية التداخل ودراسة خواصها في ازالة الأيونات الثقيلة من الماء

مناقشة رسالة ماجستير

ناقش قسم الكيمياء بكلية التربية للعلوم الصرفة رسالة الماجستير الموسومة (تحضير بعض البوليمرات شبكية التداخل ودراسة خواصها في ازالة الأيونات الثقيلة من الماء)، للطالبة (أسراء قحطان عبد الامير)، وبإشراف رئيس قسم الكيمياء (ا.م.د. ساجد حسن كزار).
وقد هدفت الدراسة الى تحضير بوليمرات شبكية التداخل من نوع (semi – IPNs) من خلال استخدام مواد قليلة الكلفة تشمل مخلفات قناني مياه الشرب (PET), ومزجها مع الايبوكسي والريسول والاستفادة من مخلفات قناني مياه الشرب وتحويلها إلى مواد صديقة للبيئة، وتشخيص البوليمرات بتقنية FTIR واجراء التحاليل الحرارية والوزنية بإستعمال تقنيات TGA و DSC، ودراسة سعة التحميل للبوليمرات وبيان تأثير زمن المعاملة و الدالة الحامضية على الكفاءة التحليلية للبوليمرات المُحضرة مع الأيونات المدروسة، ودراسة آيزوثيرمات الامتزاز فريندليش ولانكماير للبوليمرات. كما استنتجت الدراسة أمكانية إعادة تدوير مخلفات البيئة بطرق اقتصادية قليلة الكلفة إلى مواد مفيدة, حيث تضمنت هذه الدراسة تحويل مخلفات قناني مياه الشرب  (PET) بواسطة التحلل الكلايكولي إلى نوعين من البوليمرات شبكية التداخل Semi-IPNs -1 و Semi-IPNs -2 واستخدامها في تنقية مياه الصرف الصحي الصناعي و المنزلي و انتقاء الأيونات السامة (Co+2 , Cd+2 , Pb +2 , Ni+2 ) من خلال استخدام تقنية الامتزاز وذلك الأعتماد على الدالة الحامضية pH)).

وقد خرجت المناقشة بتوصيات عديدة منها : دراسة عملية الامتزاز على أيونات أخرى مثل أيون الزئبق والنحاس وغيرها من الأيونات، ودراسة تأثير درجة الحرارة على عملية الامتزاز، ودراسة عملية الانتقائية لإزالة الأيونات وامكانية عمل متحسسات بوليمرية. وقد حصلت الطالبة على تقدير الامتياز.

للاطلاع على الصور