دراسة بكلية التربية للعلوم الصرفة تناقش عملية الكشف عن جينات hsp65,mpt64 لدى المصابين ببكتيريا Mycobacterium tuberculosis

مناقشة رسالة ماجستير

ناقش قسم علوم الحياة بكلية التربية للعلوم الصرفة / جامعة كربلاء رسالة الماجستير الموسومة (الكشف عن جينات hsp65,mpt64 لدى المصابين ببكتيريا Mycobacterium tuberculosis ), للطالبة (هبه سالم جواد), وبأشراف  أ.م.د. هيام عبد الرضا كريم. حيث تهدف الرسالة إلى الكشف عن جينات hsp65,mpt64 لدى المصابين ببكتيريا MTB ويتم تحقيق الهدف بواسطة تشخيص بكتيرياً السل الرئوي بين المصابين المراجعين لمركز التدرن الرئوي لمحافظة كربلاء المقدسة وباستخدام طريقة Acid fast stain وجهاز GeneXpert, والتحري عن الجينين  hsp65,mpt64 بتقنية الـPCR (polymerase chain reaction )  , العلاقات بين التدخين والبيئة والعمر والجنس . وقد بينت الرسالة إن نسبة إصابة الذكور في بيئة الحضر كانت مرتفعة أكثر من الإناث, ويعد التدخين عامل خطر للإصابة بالسل الرئوي وليس سبب رئيس, وللتدخين ايضا علاقة مع جنس وفئة المصاب حيث كان ارتفاعا في نسب إصابة الذكور المدخنين وكانت الفئة الثالثة أكثر الفئات بعامل التدخين, لم يسجل  التدخين بين المصابين الحضر والريف اي فروق معنوية, سجلت نسبة الاصابة من النوع الثاني Acide fast stain +2 ارتفاعاً معنوياً في الذكور مقارنة مع الإناث, كما بينت الرسالة ان مرض السل الرئوي مرض شديد الفوعة يصيب البالغين والمسنين وكلا الجنسين .

وقد أوصت الباحثة  بإجراء دراسات جزيئية لجينات أخرى ذات علاقة بمرض السل الرئوي, ودراسة تأثير الإصابة بفايروسات الجهاز التنفسي مثل فايروس COVID-19 في المصابين بالسل الرئوي, الكشف عن تأثير بعض المعايير المناعية عند الإصابة بالسل الرئوي, إتاحة العلاج الوقائي المضاد للسل للسكان الأكثر تعرضاً لخطر الإصابة بالمرض, استخدام فحص  تفاعل سلسلة البوليمريز أو مقايسة المناعية للتحري العدوى بالسل الرئوي, ودراسة علاقة الجين mpt64 بأنواع وسلالات أخرى ذات صلة ببكتيريا السل الرئوي. وقد حصلت الطالبة على تقدير الامتياز.

                               للاطلاع على الصور