رسالة ماجستير في قسم علوم الحياة تناقش (دراسة جزيئية للمرضى المصابين بمرض البهاق في محافظة كربلاء)

مناقشة رسالة ماجستير

ناقش قسم علوم الحياة  بكلية التربية للعلوم الصرفة جامعة كربلاء رسالة الماجستير الموسومة بعنوان (دراسة جزيئية للمرضى المصابين بمرض البهاق في محافظة كربلاء),  للطالب (كرار عبد علي جاهل), وبأشراف أ.م.د. لقاء حسون صكبان. حيث تهدف الرسالة الى الكشف عن التكرار الاليلي لجين Rs1801133 C/T لدى الاشخاص المصابين بمرض البهاق ومقارنته مع الاشخاص الغير مصابين (الاصحاء) باستخدام تقنية AREM-PCR, واجراء دراسة وبائية لمرض البهاق في محافظة كربلاء حسب (عدد الاصابات, الفئة العمرية, الحالة الاجتماعية والتاريخ العائلي للمرض, ومكان الاصابة على الجسم, والتدخين, ووجود الامراض المزمنة), واجراء دراسة فسلجية لصورة ملف الدم للمرضى المصابين بالبهاق ومقارنتها مع الاشخاص الاصحاء.

وقد بينت الرسالة ان مرض البهاق يشكل نسبة اصابة عالمية بالمقارنة مع المعايير الدولية لنسب المرض, ويسبب مرض البهاق مشكلة صحية في العراق ومنها محافظة كربلاء بشكل خاص بسبب ارتفاع نسب الإصابة به في السنوات الاخيرة, وبائية المرض ومدى انتشاره على مختلف الاعمار والاجناس وعلاقته بالتدخين والأمراض المزمنة والتاريخ العائلي ومكان انتشار الإصابة. اظهرت نتائج الجانب الجزيئي لجين MTHEFR ظهور ثلاثة اشكال وطرز وراثية في الاشخاص المصابين بمرض البهاق وكذلك الحال بالنسبة للأشخاص السليمين, وكانت نسبة طور الشكل الاليلي (CT) الاكثر مقارنة مع السيطرة (الاشخاص السليمين) .

وقد أوصى الباحث بتثقيف المواطنين حول المخاطر المتعلقة بالمرض وكيفيه نشأته وتوعيتهم صحياً, وهو من الطرق الكفيلة للحد والوقاية من مرض, اجراء دراسة وبائية ميدانية عن المرض على مستوى العراق ومعرفة وبائية المرض في العراق بالمقارنة مع دول العالم, اجراء العديد من الدراسات فيما يخص المناعة الذاتية والمناعة المكتسبة والحركيات الخلوية Cytokines وعلاقتها مع مجاميع صور الدم لأثبات الاسباب الفسلجية لنشاءة المرض, اجراء دراسة جزيئية لفهم الجينات المرشحة لحدوث مرض البهاق في العراق. وقد حصل الطالب على تقدير الامتياز.

للاطلاع على الصور