رسالة ماجستير تناقش (تأثير المستخلص المائي لنبات الهندباء Taraxacum officinale على بعض المعايير الفسلجية والنسجية لذكور الأرانب)

مناقشة رسالة ماجستير

ناقش قسم علوم الحياة  بكلية التربية للعلوم الصرفة جامعة كربلاء رسالة الماجستير الموسومة (تأثير المستخلص المائي لنبات الهندباء Taraxacum officinale على بعض المعايير الفسلجية والنسجية لذكور الأرانب المسحدثة بواسطة مادة احادي كلوماتاميت  الصوديوم), للطالبة (أسراء حسين عبد علي), وبأشراف أ.د. رشا عبد الامير جواد.

هدفت الدراسة الحالية لمعرفة الدور الوقائي للمستخلص المائي لأوراق نبات الهندباء بجرعتين (250-500)غم/كغم مختلفة لمجاميع الدراسة على بعض المعايير الوظيفية وعلى نسيج الكبد  في ذكور الأرانب البيض المعاملة بمادة غلوتاميت الصوديوم الأُحادي monosodium glutamate ولغرض التوصل إلى علاج نباتي لأمراض الكبد واستعادة نشاط خلايا الكبد.

وقد بينت الدراسة ان انخفاض في معدل مستوى الكولسيترول والدهون الثلاثية والبروتينات الدهنية واطئة الكثافة وزيادة في معدل مستوى الكولسيترول الجيد جعل أمكانية الاستفادة منه في علاج الأمراض المتعلقة بارتفاع نسب الدهون والسمنة وحالات فقر الدم, و أن انخفاض في معدل مستوى الإنزيمات الكبدية والمحافظة على خلايا الكبد من التلف كونه يمتلك خصائص علاجية خاصة بعلاج الأمراض المتعلقة بالكبد. و يعمل المستخلص نبات الهندباء  على معالجة ارتفاع نسبة السكر في الدم مما يعطيه القدرة  على معالجة مرضى السكر. ومن جهتها اوصت الباحثة اجراء دراسات مكثفة حول تأثير المستخلص المائي لأوراق الهندباء على مرضى السكري  والبدانة  , امكانية الاستفادة من دور نبات الهندباء في خفض نسب الدهون في الدم في صناعات الدوائية كمركب عشبي بدل عن المركبات الكميائية, اجراء دراسة جنينة نسجية للمستخلص الكحولي والمائي لأوراق نبات الهندباء على الأجنة المشيمة, زيادة الوعي والتثقيف الصحي بأهمية طب الأعشاب من أجل التقليل من الآثار الجانبية الناتجة عن العلاجات الدوائية الكيميائية فضلا الى الانتباه بعدم تناول بعض الأطعمة الحاوية على مادة MSG  خاصة من قبل الأطفال من أجل المحافظة على صحتهم وسلامة نموهم وامنع حدوث أضرار جانبية جراء تناولها. وقد حصلت الطالبة على تقدير الامتياز.

للاطلاع على الصور