كلية التربية للعلوم الصرفة تناقش رسالة ماجستير بعنوان (تأثير المستخلص المائي لنبات القرفة Cinnamonum zeylanicum على بعض المعايير الدموية والكيموحيوية و النسجية في ذكور الفئران البيض المستحدث بها التهاب المفاصل)

مناقشة رسالة ماجستير

ناقش قسم علوم الحياة بكلية التربية للعلوم الصرفة في جامعة كربلاء رسالة الماجستير الموسومة (تأثير المستخلص المائي لنبات القرفة Cinnamonum zeylanicum على بعض المعايير الدموية والكيموحيوية و النسجية في ذكور الفئران البيض المستحدث بها التهاب المفاصل), من قبل الطالب (محمد عباس يوسف ), وبأشراف رئيس قسم علوم الحياة أ.م.د. نصير مرزه حمزه و م.د. قيصر عبد السجاد حسين. وكان الهدف من الدراسة, اختبار فاعلية المستخلص المائي لنبات القرفة Cinnanonun) zeylanicum  ) وبجرع مختلفة على مرض التهاب المفاصل الرثوي المستحث في ذكور الجرذان البيض للحد من التأثيرات المرضية للمرض في ضوء المحاور الآتية:-

دراسة التغيرات في مستوى انزيمات الكبد والتي تشمل الانزيمين الناقلين لمجموعة الامين وانزيم الفوسفاتيز القاعدي وانزيم الناقل ( ( Gamma -glutamyl transferase, دراسة التغيرات في مستوى انواع الدهون والتي تشمل الدهون الثلاثية والبروتين الدهني منخفض الكثافة و البروتين الدهني عالي الكثافة والكولسترول الكلي, دراسة التغيرات في مستوى عامل الروماتايد  Rheumatoid factor (RF), دراسة التغيرات في مستوى بروتين سي التفاعلي C-reactive protein (CRP), دراسة التغيرات في بعض المعاير الكيموحيوية والتي تشمل المالون ثنائي الديهايد و الكلوتاثوين والكتاليز, دراسة التغيرات النسجية لغضروف مفصل الكاحل في القدم اليمنى لذكور الجرذان.

ومن استنتاجات الرسالة , ان تسبب مادة CFA التهابات المفاصل المزمنة ذات الخصائص المشابهة للالتهابات الروماتيزمية البشرية , يحتوي المستخلص المائي للحاء القرفة على العديد من المركبات الفعالة منها السنمالديهايد والاوجينول والفينولات والصابونيات والقلويدات والفلافونيدات والتانينات والسترويدات فضلا عن بعض الزيوت الطيارة. يسبب استحداث التهاب المفاصل الرثوي تغيرات مرضية في المعايير الدموية والكيموحيوية والنسجية وكذلك تغيرات في غضروف مفصل الكاحل . تسبب مادة CFA ارتفاع في مستويات انزيمات الكبد ومستويات الدهون وعامل الروماتويد. يسبب العلاج بالمستخلص المائي للقرفة على تحسن التهاب المفاصل الرثوي من التاثير على انزيمات الكبد و CRP  وعامل الروماتويد. يسبب المستخلص المائي للحاء القرفة تغيرات طفيفة  في مستوى المعايير الدموية والكيموحيوية والنسجية  في ذكور الجرذان البيض ولكن لا تصل الى مستوى الحالة  المرضية .

وقد خرجت المناقشة بعدة توصيات منها:

دراسة التاثير الوقائي والعلاجي للمستخلص المائي للقرفة على الهرمونات في اناث الحيوانات, فصل المركبات الفعالة ودراستها كالسنماديهايد والفينولات والتي تعد الجزء الرئيس للمركبات الفعالة في النبات, دراسة التاثير الوقائي والعلاجي لمستخلص القرفة على امراض المناعة الذاتية الاخرى, دراسة تاثير المستخلص المائي للقرفة على انسجة واعضاء الجسم الاخرى كالكبد والكليتان وغيرها, الاستفادة من المركبات الفعالة لمستخلص القرفة في تقليل الاثار الجانبية للامراض الالتهابية, دراسة تاثير مستخلص القرفة على اجهزة الجسم كالجهاز العصبي المركزي. وقد حصل الطالب على تقدير الامتياز.

للاطلاع على الصور