نظم قسم الرياضيات بكلية التربية للعلوم الصرفة دورة تدريبية الكترونية بعنوان (التواصل اللغوي ودوره في تطوير العمل الاكاديمي), القتها م.د. نبراس هاشم ياس, تم القاء الدورة الكترونيا عن طريق برنامج Google Meet.
وكان الهدف من الدورة تشجيع التواصل اللغوي الذي يعتمد التسلســل المنطقي في العمل الاكاديمي للتخلص من الشحنات السالبة التي تعرقل العمل ويكون سببها في أغلب الأحيان عدم وصول المعلومات كاملة وصحيحة بين شخصين في كادر العمل او بين فريق العمل وفريق القيادة , كما من خلاله تنتقل خبرة أو معلومة من شخص إلى آخر – من مرسل الى مرسل اليه–لينجزا العمل معا ؛ والمعلومة هي رموز صوتية يعبر بها المتكلم عن غرضه او حاجته ،فيستجيب السامع اذا فهم تلك الرموز . وفكّ التشفير في العمل الاكاديمي حيث أحيانا لا يفهم السامع معنى الكلمة بمعنى علمي لا تتوفر في ذهنه رموز تلك الكلمات ومعانيها فيحدث انقطاع في عملية التوصيل فيؤدي الى ضعف نسبة الإنجاز أو العنف اللغوي.
وقد اوصى المحاضر الى اعتماد الكتابة والتدوين في التعبير عن مشاكل ومعوقات العمل بدلا من المجادلة الكلامية لأن الكتابة تعتمد اللغة الفصحى ، واللغة الفصحى فيها تسلسل منطقي في عرض الفكرة ، فبنية وتركيب اللغة الفصحى فيها قواعد بينما تفتقد المجادلة الكلامية التسلسل المنطقي في بنيتها وتراكيبها , واختيار العبارات التي لا تزيد الشعور بضغط العمل بل تركز على فكرة الإنجاز، مثال ذلك . نقول هذا العمل يحتاج إلى جهود خمسة موظفين ، أفضل من قولنا يجب أن ينجز هذا العمل خلال يوم واحد.