قسم الكيمياء يناقش رسالة ماجستير بعنوان (تحضير متراكبات بوليمرية متشابكة نانوية واستخدامها في تطبيقات معالجة المياه)

مناقشة رسالة ماجستير

ناقش قسم الكيمياء بكلية التربية للعلوم الصرفة رسالة ماجستير الموسومة  (تحضير متراكبات بوليمرية متشابكة نانوية واستخدامها في تطبيقات معالجة المياه) , للطالبة (فرقان محمد حسين السعدي ) وبأشراف كل من أ.د. حميدة عيدان سلمان عميد كلية التربية للعلوم الصرفة  و أ.د. عاصم علاء عبد الحسين من جامعة بابل كلية الصيدلة , وذلك يوم الخميس المصادف 29/4/2021 , وعلى قاعة المناقشات لقسم الكيمياء , وكان الهدف من الرسالة , تعديل وتحوير بوليمر الكايتوسان للحصول على بوليمر جديد ذو خواص مميزة وكفاءة عالية لامتزاز صبغة المثيل البرتقالي , وتشخيص البوليمر الناتج بواسطة تقنية FT_IR ,  EDS  و SEM .  واجراء تجارب الامتزاز ( تاثير الدالة الحامضية ، تاثير  درجة الحرارة ، تاثير تركيز الصبغة الاولي ، ايزوثيرمات الامتزاز ) على سطح البوليمر المحور   الناتج.

 من النتائج التي تم الحصول عليها في دراسة تحوير بوليمر الكايتوسان  واستخدامه في امتزاز صبغة المثيل البرتقالية تم استنتاج التالي  , وفقاً لتصنيف Giles)) الذي يعود الى اساسيات فرندلش للامتزاز , اتضح ان الشكل العام لايزوثيرمات الامتزاز هي من النوع S2  وهذا يشير الى ان سطح المادة المازة CCSB هو سطح غير متجانس , أن تفاعل الامتزاز لصبغة المثيل البرتقالية على سطح بوليمر CCSB  هو تفاعل ماص للحرارة Endothermic)). ان عملية الامتزاز لبوليمر CCSB  تصل الى الاتزان عند النقطة التي لا يحدث بعدها تغير في نسبة الأزالة وهو افضل  زمن للاتزان 40 min)) . تم تطبيق ايزوثيرمات مختلفة على نتائج التوازن التجريبية المتمثلة بـ (لانكماير , فرندلش و تمكن) حيث سجلت اعلى قيمة معامل ارتباط (R2) لايزوثيرم لانكماير وهذا يشير الى ان امتزاز صبغة MO على سطح بوليمر CCSB  يطاوع ايزوثيرم لانكماير. تم حساب ثابت الفصل (RL) والذي يوضح قابلية حصول عملية الأمتزاز وكونها مفضلة ام لا وكانت قيمته مساوي (0.0053) مما يشير الى ان امتزازصبغة MO  على سطح بوليمر CCSB يحدث كعملية مفضلة بالنسبة لايزوثيرم لانكماير. عند معاملة بيانات حركية الامتزاز على وفق معادلات الحركية , لعملية امتزاز صبغة MO على سطح بوليمر CCSB,   كانت النتائج تشير انه الامتزاز يناسب طراز نموذج الرتبة الثانية الكاذبة pseudo-second order)). ان قيم  دوال الدينمية الحرارية لامتزاز صبغة MO على سطح بوليم  CCSB كانت كالاتي :

الطاقة الحرة (ΔG) لها قيمه سالبة , والتي تبين ان العملية تمت بتلقائية وتزداد قيمتها بزيادة درجة الحرارة   ,وكذلك قيمة انثالبي التفاعل(ΔH) الموجبة تعني ان العملية ماصة للحرارة وقيمة الانتروبي (ΔS)  الموجبة والتي تعني زيادة في عدم انتظام الجزيئات في السطح  البيني لمحلول المادة الممتزة . تم اشتقاق بوليمر جديد نانوي(CCSB-TiO2) من الكايتوسان والذي يكون متشابك مع الكلوترالديهايد بعد إضافة المادة النانوية(TiO2 NPs ) اليه , اذ  يتمتع هذا البوليمر بكفاءة ممتازة لإزالة صبغة المثيل البرتقالي من محلولها المائي , ويتبع هذا البوليمر ايزوثيرم فرندلش للامتزاز . وقد حصلت الطالبة على تقدير الامتياز.

للاطلاع على الصور