قسم علوم الحياة يناقش رسالة ماجستير بعنوان (استخدام واسمات متكررات المترادفة القصيرة ( SRT) لعينات من العظم في التشخيص العدلي للانسان في محافظة كربلاء المقدسة)

مناقشة رسالة ماجستير

  جرى بقسم علوم الحياة بكلية التربية للعلوم الصرفة / جامعة كربلاء مناقشة رسالة الماجستير الموسومة  (استخدام واسمات متكررات المترادفة القصيرة (  SRT ) لعينات من العظم في التشخيص العدلي للانسان في محافظة كربلاء المقدسة) , للطالب (حسين ماجد محمود العبيدي) ,  وبأشراف أ.د. ياسمين خضير خلف  , وذلك يوم الاثنين المصادف 21/12/2020 , وعلى قاعة المناقشات لقسم علوم الحياة ,  وكان الهدف من الدراسة , التحري عن دور واسمات المتكررات المترادفة القصيرة (  SRT ) في التشخيص الجزيئي لمعرفة عائدية العينات والتي تساعد في الكشف عن هوية الافراد .

ومن استنتاجات الدراسة , قد ادت الى نجاح استخراج الحمض النووي بوساطة الجسيمات المغناطيسية يعطي كفاءة عالية في عينات العظام مع كمية 150ملغ من باودر العظم , وتم التخلص من الشوائب في الاستخراج , ازدادت قوة التميز في ملفات تعريف الحمض النووي عندما زاد عدد المواقع التي تم التحقيق منها . ان ملفات تعريف الحمض النووي للطب الشرعي والتفسير الاحصائي مهمان في تحديد الاشخاص المفقودين والذي يعتمد على ملفات تعريف اقاربهم . وقد خرجت المناقثشة بتوصيات عديدة منها: دعم المؤسسات التعليمية للطب الشرعي في العراق لتلعب دورا مهما في تطوير علم الوراثة الشرعي , انشاء المزيد من مختبرات واقسام الحامض النووي في العديد من المحافظات العراقية لتغطية جميع انحاء بلادنا , انشاء مركز ابحاث يهتم بتطبيقات البصمة الوراثية سواء الجنائية او الطبية في مجال الابحاث والدراسات . وقد تم قبول الرسالة من قبل لجنة المناقشة.

للاطلاع على الصور