أنواع الكروماتوغرافيا الورقية

أنواع الكروماتوغرافيا الورقية

تطورت على مرّ السنين أنواع مختلفة من الكروماتوغرافيا الورقية، والتي تم تصنيفها وفق اتجاه تدفق الطور المتحرك السائل.

  • الكروماتوغرافيا الورقية الصاعدة (Ascending Paper Chromatography)
    كما يوحي اسمها فإنّ الطور المتحرك يتحرك للأعلى. يتم سكب كمية كافية من الطور المتحرك في الوعاء السفلي، وتوضع العينات والمواد المرجعية على خط مرسوم على بُعد عدة سنتيمترات عن الحافة السفلى للورقة المعلقة بخطاف أو مشبك من الجزء العلوي. يمكن أيضاً أن تكون الورقة على شكل اسطوانة وتوضع داخل الوعاء ويتحرك المذيب بواسطة الخاصية الشعرية. يتناقص معدل تقدم المحل مع الزمن ولذلك تترك بعض الكروماتوغرامات الورقية طوال الليل لفصل مكوناتها بفعاليّة. من الهام وضع غطاء على الوعاء والورقة لحفظ الجو داخل الوعاء مشبعاً بأبخرة المذيب المستخدم، وهذا الفصل يؤدي لمنع تبخر المذيب أثناء صعوده في الورقة.

www.bheem.hubpages.com

  • الكروماتوغرافيا الورقية الهابطة (Descending Paper Chromatography)
    يتحرك الطور المتحرك في هذه التقنية باتجاه الأسفل على طول ورقة معلقة من الأعلى في وعاء. يوضع الطور المتحرك في حوض صغير في غرفة علوية. وتثبت الورقة المحملة بالعينات والمرجعيات الموضوعة على خط مرسوم يبعد عدة سنتيمترات عن الحافة العلوية من الأعلى. يتم تغطية الوعاء قبل البدء ويعاير بأبخرة الطور المتحرك.

    يتحرك الطور المتحرك للأسفل بفعل الخاصية الشعرية وجذب الجاذبية. يتميز هذا الأسلوب بأن عملية الصل يمكن أن تستمر إلى أجل غير مسمى حتى لو يجاوز الطور المتحرك النهاية السفلى للورقة.

www.namrata.co

  • الكروماتوغرافيا الورقية الصاعدة-الهابطة (Ascending – Descending Chromatography)
    يتحرك الطور المتحرك في هذه النسخة الهجينة من الكروماتوغرافيا الورقية باتجاه الأعلى أولاً على الورقة المطوية على قضيب، ويكمل تحركه باتجاه الأسفل بعد عبور القضيب. تسمح هذه الطريقة بزمن فصل أطول للحصول على دقة أفضل في فصل المزائج المعقدة.

www.gabrielyapscience.weebly.com

  • الكروماتوغرافيا الورقية ثنائية الأبعاد (Two-Dimensional Chromatography)
    يساعد استخدام الكروماتوغرافيا ثنائية الأبعاد في التفريق بين المركبات ذات قيم Rf متشابهة. توضع نفطة واحدة فقط من المزيج المدروس على مقربة من خط الأساس على ورقة ترشيح مربعة. يتم الفصل باستخدام الطريقة الصاعدة أو الهابطة ثم تترك لتجف، ومن ثم تدوّر الورقة 90 درجة بحيث تكون مجموعة البقع المنفصلة في الأسفل ويتم الفصل مرة ثانية باستخدام المذيب نفسه أو مذيب آخر.

    هذه الطريقة تساهم في فصل البقع في بعدين عن طريق نشر البقع على ورقة الترشيح.

www3.nd.edu

  • الكروماتوغرافيا الورقية الأفقية أو الدائرية (Horizontal or Circular Paper Chromatography)
    تسمح الكروماتوغرافيا الورقية الأفقية أو الدائرية بالفصل بين مكونات العينة على شكل مناطق دائرية متحدة المركز من خلال حركة شعاعية للطور المتحرك. ويستخدم لهذه الطريقة ورقة ترشيح دائرية بمختلف التنسيقات:

    • التنسيق الأول
      www.bheem.hubpages.com

      التنسيق الأول

      يتم قطع فتحة ضيقة بقطر حوالي 2 ميليمتر في مركز الورقة، ويشكّل الفتيل ويثنى حتى يغمس طرفه في المحل الموجود في صحن بتري. ويتم تحميل العينات على طول محيط الدائرة الداخلية الصغيرة، ويُغطى طبق بتري بعد تأمين ورقة الترشيح أعلاه ويترك ليتم الفصل. يصل الطور المتحرك إلى ورقة الترشيح عن طريق الخاصية الشعرية وينتشر شعاعياً باتجاه الخارج وبالتالي يحلّ مكونات العينة شعاعياً

    • التنسيق الثاني
      www.yaksic.com

      التنسيق الثاني

      في هذا التنسيق لا داعي لصنع فتيل، بل يتم إدخال عمود شعري صغير خلال طوق قابل للتعديل موضوع داخل الطور المتحرك في طبق بتري، ويتم تغطية الطبق ويترك حتى تمام الفصل. وكما في السابق يتم سحب المحل بواسطة الخاصية الشعرية لورقة الترشيح وينتشر شعاعياً باتجاه الخارج وبالتالي يعمل على حلّ مكونات العينة شعاعياً.