قسم الكيمياء يناقش رسالة ماجستير حول تحضير وتشخيص مواد نانوية جديدة ودراسة كفاءتها في تثبط تاكل الفولاذ الكربوني

مناقشة رسالة ماجستير

ناقش قسم الكيمياء في كلية التربية للعلوم الصرفة بجامعة كربلاء رسالة ماجستير والموسومة بعنوان (تحضير وتشخيص مواد نانوية جديدة ودراسة كفاءتها في تثبط تاكل الفولاذ الكربوني). للطالب (علي حسن وداعة)، بإشراف السيدة عميد كلية التربية للعلوم الصرفة الاستاذ الدكتورة (حميدة عيدان سلمان) مشرفاً أول، والأستاذ الدكتور (عاصم علاء عبد الحسين) مشرفاً ثاني.

حيث هدفت الرسالة إلى تحضير مثبطات تآكل الفولاذ الكربوني في الوسط الحامضي وذلك من خلال تحضير جسيمات السيلينيوم النانويه وتثبيتها بالبوليمرات (بولي فينيل الكحول؛ الكيتوسان) وتشخيصها بتقنيات TEM. DLS. Zeta potential. XRD. FT-IR. فضلاً عن استخدام المواد النانوية المحضره في تثبط تاكل الفولاذ الكربوني في 1.0M H2SO4 ومدى حراري (303k-323k ) بتقنيات الكهروكيميائية.

كما تضمنت الرسالة على كيفية تحضير جسيمات السيلينيوم النانويه الصديقة للبيئة والمستقرة بكحول البولي فينيل (PVA-SeNPs ) والكيتوسان (Ch-SeNPs ) بطريقة الاختزال الكيميائي بإستخدام حامض السكوربيك كعامل مختزل وبوجود البوليمرات كعوامل تغطيه حيث اوضح التحليل الكهروكيميائي وطريقة فقدان الوزن والدراسه السطحيه لسبائك الفولاذ الكربوني ان PVA-SeNps و Ch-SeNps مثبطات فعاله لتآكل الفولاذ الكربوني في 1M H2SO4. و اظهر التحليل الكهروكيميائي بتقنية تافل ان كفاءة التثبيط تتناسب طرديا مع التركيز وعكسياً مع درجه الحرارة

واوصت الدراسة إلى التركيز على الدراسة الحالية من اجل التوسع في الدراسات المستقبلية و استخدام انواع اخرى من السبائك فضلاً عن استخدام تقنيات أخرى لدراسة كفاءة المثبطات النانوية مثل دراسات التحليل الطيفي للمقاومة الكهروكيميائية ( EIS ). و استخدام بوليمرات اخرى لتثبيت جسيمات السلينيوم النانوية ودراسة كفاءتها في تثبط تاكل الفولاذ الكربوني ومقارنتها مع الدراسة الحالية. وقد حصل الطالب على تقدير امتياز.

للاطلاع على الصور