قسم الفيزياء يقيم ورشة علمية حضورية حول تصنيع وسائل تعليمية حديثة ومنظومات قليلة التكلفة بالاعتماد على الدمج بين الفيزياء وتكنولوجيا المعلومات ضمن اسبوع الريادة العالمي

ورشة عمل

ضمن الاسبوع العالمي للريادة اقام قسم الفيزياء ورشة علمية حضورية بعنوان (تصنيع وسائل تعليمية حديثة ومنظومات قليلة التكلفة بالاعتماد على الدمج بين الفيزياء وتكنولوجيا المعلومات). وقد كان الهدف منها هو معرفة لمشاكل والتحديات التي نواجهها في مجال تكنولوجيا التعليم من خلال
فرط استخدام الاطفال و طلبة المدارس و الجامعات للتكنولوجيا للالعاب الالكترونية وبشكل عشوائي وبدون هدف مثمر، و كثرة الحصص في المدارس والذي يسبب عدم تطبيق مناهج اثرائية خاصة بالتكنولوجيا.
اسعار عالية جدا للوسائل التعليمية التقليدية و منظومات وتجارب لمختبرات الدراسات الاولية و العليا المستوردة التي تباع حاليا في سوق العمل.
لذا فان الحلول المقترحة في مجال ريادة الأعمال هي توجيه المجتمع بالتكنولوجيا بصورة صحيحة من خلال إلقاء ندوات تثقيفية. التميز بين الانظمة المدمجة والمتحكمات المنطقية المبرمجة (PLC) وانترنيت الاشياء (IOT) والذكاء الاصطناعي (AI).
و تصنيع محلي للوسائل تعليمية تقنية و منظومات ذكية قليلة التكلفة تدمج بين تخصصات الفيزياء والكيمياء الرياضيات والحاسوب و تكونولوجيا المعلومات لتزويد مدارس وزارة التربية بها، وايضا مختبرات الدراسات الأولية والعليا. حيث أنه يتم استيراد ادوات ذو كفاءة عالية وبكلفة قليلة من دولة الصين. فضلاً عن إنشاء فريق من خريجي جامعة كربلاء/ كلية التربية للعلوم الصرفة/ قسم الفيزياء و باشراف أساتذة القسم لتدريب مدرسي مدارس الثانوية ذوي تخصص الفيزياء والكيمياء والرياضيات و الحاسوب على تصنيع وسائل تعليمية تقنية وذلك لتمكينهم على تقديم أداء متميز في تنمية مهارات وعقول طلبتهم و جذبهم باتجاه التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي بشكل صحيح.

للاطلاع على الصور