قسم علوم الحياة يناقش اطروحة دكتوراه حول الدراسة التصنيفية للفعالية التثبيطية لمستخلصات بعض النباتات وتقييم المستخلصات النانوية لها

مناقشة اطروحة دكتوراه

ناقش قسم علوم الحياة في كلية التربية للعلوم الصرفة بجامعة كربلاء اطروحة دكتوراه بعنوان (الدراسة التصنيفية للفعالية التثبيطية لمستخلصات  بعض النباتات التابعة لعائلات مختلفة وتقييم  المستخلصات النانوية لها ولخميرة Saccharomyces boulardii ضد فطر Fusarium spp المنتج للسموم)  للطالبة (هديل اموري عبد علي العامري)، وبأشراف (أ.د. نيبال امطير الكرعاوي)، (أ.د سعاد وحيد كاظم).

وهدفت الاطروحة الى استخدام طريقة بديلة آمنة وصديقة للبيئة لحماية الحبوب من الفطريات ،وفي نفس الوقت التحري عن فعالية الجسيمات النانوية المصنعة من مستخلصات بعض النباتات وخميرة Saccharomyces boulardii .
وبينت الاطروحة إصابة حبوب الذرة الصفراء في محافظة كربلاء بالعديد من الفطريات ومنها الفطر Fusarium وتسجيل عزلات جديد لأول مرة في العراق من الفطر Fusarium  والتي أكدها  التشخيص الجزيئي وأظهر مستخلص خميرة  S. boulardii والفضة النانوية كفاءة تثبيطية عالية ضد  الأنواع  المنتجة لسم الفيومونايزين في المختبر.
كما اوصت الاطروحة بإختبار قدرة أنواع الجنس Fusarium  المعزولة على إنتاج سموم فطرية اخرى مثل سم DON ، وعمل مستحضرات حيوية  من مستخلصات  إكليل الجبل وجعلها كمادة اساسية في العليقة الحيوانية لفعاليتها العالية ضد الفطريات وبقية الجراثيم ، وتقييم فعالية مستخلص الخميرة  S. boulardii في تصنيع مواد نانوية أخرى كالذهب والزنك والنحاس وغيرها. وقد حصلت الطالبة على تقدير جيد جدا.