قسم الكيمياء يناقش رسالة ماجستير عن المقارنة بين حامضين لإنتاج السيليكون المسامي

مناقشة رسالة ماجستير

ناقش قسم الكيمياء في كلية التربية للعلوم الصرفة رسالة ماجستير للطالبة (فرقان صالح مهدي) بإشراف السيدة عميد كلية التربية للعلوم الصرفة (أ.د. حميدة عيدان سلمان) المحترمة و (أ.م.د. احمد خير الله شهيد) من قسم الفيزياء. عن رسالتها الموسومة بعنوان (The comparison between two acids for production porous silicon). وقد هدفت الدراسة الى:

1. دراسة خصائص السليكون المسامي المحفور كهربائياً.
2- تحليل استجابة السيليكون المسامي لأحماض الهيدروفلوريك والنتريك.
3- دراسة سلوك السيليكون المسامي في حامض الهيدروفلوريك و النتريك.
-4 قياس المسامية ، سمك الطبقة ، معامل الانكسار ، السماحية النسبية ، سعة السليكون المسامي.
5- تحضير السيليكون المسامي من السليكون باستخدام HF + Ethanol و HF + HNO3 و HNO3 + ملح.

*اما ابرز الاستنتاجات :

بالنظر إلى هذه النتائج والبيانات ، يمكن اعتبار طريقة الحفر الكهروكيميائي تقنية ذات قيمة عالية لتصنيع المواد ذات الصفات المقبولة للاستخدام في مجموعة من التطبيقات. هذا لأنه يمكن إنتاج مواد Ps بواسطة هذه التقنية. فيما يلي نظرة عامة على النتائج المهمة:
1- التنميش الكهروكيميائي للسليكون ، وهي إحدى عمليات التنميش المتوفرة حاليًا والتي تخضع حاليًا للبحث. تجمع خصائصه بين خصائص التنميش الكهروكيميائي وخصائص استخدام النقش المستحث لتوفير إجراء نقش مباشر وغير مكلف وسهل الإدارة.
2- كانت الصفات المورفولوجية لـ Ps التي تشكلت من خلال أسلوب الحفر الكهروكيميائي مذهلة وحساسة للغاية لإعدادات التحضير.
3- عند مقارنتها بالطرق الأخرى ، فإن مقدار الوقت اللازم لتصنيع أسطح سيليكون مسامية عن طريق الحفر الكهروكيميائي يكون أقصر بشكل ملحوظ.
4- ان ارتفاع وانخفاض المسامية ناتج عن السماحية النسبية ومعامل الانكسار المرتبطين رياضياً بالصفات.
5- ينتج عن بياناتنا استنتاج مفاده أن إحدى الخصائص المورفولوجية مرتبطة بأخرى ، وأن زيادة وتقليل إحدى الخصائص المورفولوجية مرتبط رياضياً بالآخر.
6- نانو السيليكون الناتج من حمض النيتريك وحمض HF ذو نوعية جيدة ، ولكن نمطه خاص ، مما يعني أن استخدامات السيليكون النانوي لهذا المحلول محدودة
7- لأن نانو السيليكون يتكون من تفاعل الإيثانول و HF بأنماط متنوعة ، فإن استخداماته عديدة ومتنوعة
8- الكرات النانوية المصنوعة من الإيثانول و HF تكون أكثر سمكًا.
9- عندما تتشكل طبقة النانو سيليكون تتحول إلى ثقوب ويقل احتواء الشحنات الكهربائية مما يؤدي إلى انخفاض السعة في حامض النيتريك و HF.

وبعد المناقشة العلمية المستفيضة والاستماع إلى دفاع الطالبة عن رسالتها وأسلوب بحثها واستخدامها للمصادر والمراجع اجيزت الرسالة بتقدير أمتياز. مبارك للطالبة ولمشرفيها ولقسم الكيمياء وكلية التربية للعلوم الصرفة على هذا الإنجاز العظيم ومن الله تعالى التوفيق.

للاطلاع على الصور