من خلايا الجلد علاج للزهايمر

 

من خلايا الجلد علاج للزهايمر

الزهايمر

 

انها دراسة جديدة قام بها علماء من الصين ونشرت في أغسطس 2015 في مجلة الخلايا الجذعية (cell stem cell) وتحدث فيها العلماء عن تجربتهم الفريدة في قدرتهم على تحويل خلايا الجلد لمريض الزهايمر الي خلايا عصبية وكذلك خلايا الجلد من انسان سليم الي خلايا عصبية وفيما يلي ملخص بسيط عن التجربة.

قام العلماء بعد اخذ الموافقة الموقعة من حالات الدراسة بأخذ عينات من الجلد وزراعتها في أوساط غذائية لتغذية خلايا الجلد لمدة يوم واحد. ومن ثم نقلت خلايا الجلد الي وسط غذائي لتحفيز تحولها الي خلايا عصبية وهنا تكمن معضلة الدراسة حيث استخدام العلماء 8 مواد كيميائية بتراكيز مختلفة قد اجهدتهم واستغرقت منهم وقت طويل في التجربة لمعرفة التراكيز المناسبة من هذه المواد، وقد زرعت الخلايا في هذا الوسط لمدة 4 أيام ومن بعد ذلك نقلت الخلايا لكميات جديدة من نفس الوسط لتحفيز تحولها لخلايا جذعية والهدف من هذا النقل هو تعويض المواد التي تم استهلاكها من قبل الخلايا.

ثم بعد ذلك نقلت الخلايا لوسط يعمل على نضج الخلايا العصبية وقد استمرت في هذا الوسط لمدة أسبوعين حيث في كل يومين تنقل لكميات جديدة من نفس الوسط وذلك لتعويض المواد الغذائية المستهلكة وفي كل نقلة يتم اما زيادة او إنقاص او حجب مواد كيميائية معينة للوصول للنتائج المرجوة.

2

تكمن فكرة تحويل الخلايا في جيناتها حيث ان لخلايا الجلد جيناتها الخاصة التي تجعل منها خلايا جلدية وهذه تختلف عن جينات الخلايا العصبية والتي تكون غير فعالة في الخلايا الجلدية وبالمثل للخلايا العصبية جيناتها الخاصة والتي تكون غير فعالة في الخلايا الجلدية وحتى تعمل الجينات لابد من وجود المنشطات الجينية وغياب المثبطات وما المثبطات والمنشطات الا مواد كيميائية تتوافر في الخلايا حسب نوعها فإذا ما توفرت هذه المواد في الوسط المغذي امكن تحويل الخلايا من نوع الي اخر، فعلى سبيل المثال في التجربة السابقة توفرت مثبطات جينات الخلايا الجلدية ومنشطات الخلايا العصبية للوصول للنتائج المطلوبة.

وبعد انتاج الخلايا العصبية قام العلماء باختبارها للتأكد من خواصها كخلايا عصبية على عدة أصعدة، فقد قام العلماء باختبارات لفحص الجينات والمادة النووية بنوعيها (DNA, RNA)  وكذلك بروتينات الخلايا المتخصصة وايضاً اختبارات للبروتينات التي توجد على سطح الخلية والتي تميزها ما يسمي (cell receptors)  وكذلك فحوصات مناعية متخصصة.

3

ويقترح العلماء في نهاية الدراسة بعد التأكد بالفعل ان الخلايا التي نتجت هي فعلاً خلايا عصبية من الخلايا الجلدية لمريض الزهايمر هو استخدام هذه الخلايا وزراعتها للمساهمة في علاج المرض خاصة ان عامل رفض الخلايا والذي يعتبر أكبر معضلة في الزراعة لن يكون موجود لان الذي سيزرع هو خلايا المريض نفسه.