تدريسي من قسم الفيزياء ينشر بحثاً علمياً في مجلة عالمية رصينة

نشر بحث علمي

نشر التدريسي الأستاذ المساعد الدكتور (عباس فاضل هادي ) من قسم الفيزياء في كلية التربية للعلوم الصرفة بحثاً علمياً والموسوم بعنوان (Study of Sr hexaferrite prepared by ceramic method within x-band waves)، في مجلة (IOP Conference Series Materials Science and Engineering).

حيث كان الهدف من البحث تحضير عينات سداسي الفرايت السترونتيوم (SrFe12O19) بطريقة السيراميك بأبعاد {القطر (D = 3 سم) والسمك (t = 2.5 مم)}، وتم فحصها باستخدام محلل شبكة المتجهات ضمن موجات X-Band (عرض النطاق الترددي ( 8-12 ) جيجا هرتز). تم تلبيد ثلاث عينات من هذا النوع من الفريت بثلاث درجات حرارة (1000، 1050، 1100) درجة مئوية. العينات التي تم تلبيدها عند درجتي 1050 درجة مئوية و 1100 درجة مئوية.

كما تضمن البحث تحضير ودراسة مواد ماصه للموجات الكهرومغناطيسية ضمن النطاق السيني و فحصها بجهاز محلل شبكة المتجهات وذلك لاستخدامها في المجالات العلمية والعملية.

وتوصلت الدراسة إلى تحضير نماذج من الفرايت السداسي (فيرايت السترونتيوم) و فحصها باستخدام جهاز محلل شبكة المتجهات ضمن النطاق السيني للموجات الكهرومغناطيسية لغرض الحصول على مواد تمتص الموجات الكهرومغناطيسية حيث يمكن استخدمها في تطبيقات كثيرة مثل الهواتف الذكية وغيرها من التطبيقات المدنية و العسكرية.