أمين مجلس كلية التربية للعلوم الصرفة تحصل على شهادة الدكتوراه عن النمو العمراني للمراكز الحضرية وأثره في تمدن الريف

مناقشة اطروحة دكتوراه

حصلت المدرس المساعد (علياء عبدالله حنتوش) أمين مجلس كلية التربية للعلوم الصرفة بجامعة كربلاء على شهادة الدكتوراه من جامعة كربلاء كلية العلوم للعلوم الإنسانية عن اطروحتها بعنوان (النمو العمراني للمراكز الحضرية وأثره في تمدن الريف لمدينتي كربلاء والهندية).

حيث هدفت الدراسة إلى التعرف على مفهوم ظاهرة تمدن الريف الذي شهدته المستقرات الريفية في مركز قضاء كربلاء ومركز قضاء الهندية والوقوف على أسبابها و تداعياتها .و دراسة الخصائص الجغرافية التي أثرت على توسع المراكز الحضرية نحو اقليمها الزراعي من قبيل ضعف انتاجية الأراضي الزراعية ، وقرب المسافة الفاصلة بينهما ، فضلاً عن استجابة المناطق الريفية للمزيد من مظاهر التحضر الذي تصدره المدينة.

كما تضمنت الدراسة على منطقة الدراسة المقاطعات الريفية المتاخمة للمراكز الحضرية وبضمنها القرى الريفية. حيث تمثلت المقاطعات الريفية في مركز قضاء كربلاء بـ (7) مقاطعة ريفية أما المقاطعات الريفية لمركز قضاء الهندية فقد بلغ عددها (13 مقاطعات ريفية).

وأوصت الدراسة إلى تحسين الأوضاع التي تعيشها الأسر في المستقرات الريفية من خلال الأهتمام بشبكة الخدمات المجتمعية التي تأتي من نقص وتدهور ملحوض في القرى ، فضلاً عن تحسين شبكات البزل من خلال تبطين البزل والاستفادة منه وجعله معلماً سسياحياً جاذباً في القرى .و العمل على وضع خطة زراعية متكاملة لإستصلاح الاراضي الزراعية في جميع المستقرات الريفية. وقد حصلت الطالبة على تقدير جيد جدا.