تدريسية من قسم الكيمياء تنشر بحثاً علمياً حول دراسة توصيف تحضير جسيمات الفضة النانوية التخليق الاخضر

نشر بحث علمي

قامت التدريسية (م.د. انعام جودة راضي) من قسم الكيمياء بنشر بحثها الموسوم بعنوان (دراسة توصيف تحضير جسيمات الفضة النانوية التخليق الاخضر)، في مجلة (Journal of Pakistan Institute of Chemical Engineers)، في دولة باكستان ضمن مستوعب كلاريفيت.

وكان الهدف من البحث هو تصنيع جسيمات نانوية ذو كفاءة عالية بتكلفه قليلة واقتصادية وصديقة للبيئة ولها دور بأزالة ملوثات المياه من الاصباغ وفي تصنيع الخلايا الشمسية.

حيث تضمن البحث تخليق جسيمات الفضة النانوية (AgNPs) أكثر جدوى من الناحية الاقتصادية والبيئية.عن طريق استخدام مستخلص الكرز النانوي وغير السام كعامل تغطية وتخفيض بدلاً من المواد الكيميائية فضلاً عن تحويل أيونات الفضة إلى جزيئات الفضة النانوية. حيود الأشعة السينية (XRD) والأشعة فوق البنفسجية وقد تم استخدام القياس الطيفي لدراسة جسيمات الفضة النانوية الناتجة. ومن خلال دراسة حيود الاشعة السينية  ، ينتج هيكل المركزي المكعب (FFC) لجزيئات الفضة المنتجة .

وتوصلت الدراسة إلى أن تصنيع جزيئات الفضة النانوية بنجاح من خلال طريقة رخيصة وبسيطة وصديقة للبيئة يتم منع الجسيمات النانوية من التجمع بواسطة يتناقص مستخلص الكرز النانوي وايضا لها القدرة على تحلل صبغة الكونغو الحمراء. متمنين لها مزيداً من الإبداع والتقدم في المجالات البحثية المهمة.