قسم علوم الحياة يناقش رسالة ماجستير حول دور الحركيات الخلوية في امراضية داء المقوسات الكوندية لدى النساء المجهضات في محافظة كربلاء

مناقشة رسالة ماجستير

ناقش قسم علوم الحياة في كلية التربية للعلوم الصرفة بجامعة كربلاء رسالة ماجستير والموسومة بعنوان (دور الحركيات الخلوية في امراضية داء المقوسات الكوندية لدى النساء المجهضات في محافظة كربلاء). للطالبة (هبه اياد هاشم)، بإشراف الأستاذ الدكتور (كوثر عبد الحسين مهدي).

حيث هدفت الرسالة إلى تقصي الاصابة بداء المقوسات لدى النساء المريضات بالاجهاض.و اجراء الفحوصات المناعية لتشخيص الاصابة بالمرض و المتضمنة اختبار الكاسيت(الكروماتوكرافي المناعي ) والاليزا للكشف عن اضداد الطفيلي في المصل.فضلاً عن دراسة الاستجابة المناعية للمريضات من خلال قياس بعض المؤشرات المناعية المتضمنة بعض الحركيات الخلوية التي تشمل IL-27,IL-8,IL-.

كما تضمنت الرسالة على نتائج الدراسة الحالية من خلال أن طفيلي المقوسات الكوندية من اهم الطفيليات المسببة للاجهاض للنساء المصابات وقد يؤدي الى التشوهات الخلقية للجنين او موت الجنين لذلك يشكل خطرا كبير على النساء الحوامل. و تعد تقنية الادمصاص المناعي المرتبط بالانزيم (الاليزا) من الطرائق المتخصصة المستخدمة في تشخيص الطفيلي وتاثير بعض العوامل الوبائية مثل العمرو طبيعة السكن ووجود القطط و المستوى التعليمي على مدى انتشار الطفيلي.

واوصت الدراسة إلى القيام بحملات توجيهية وملصقات جدارية موضحا حول حياة الطفيلي و طرائق انتقاله واعتماد فحص التحري عن الاصابة بالطفيلي في مراكز الرعاية الصحية الاولية للنساء وفي المستشفيات وتكون ضمن الفحوصات الروتينية الاخرى واجراء الدراسات حول الطفيلي بين الحيوانات لانه يعد من الطفيليات المشتركة بين الانسان والحيوان. و الاهتمام بالنظافة العامة بين سكان المدن والقرى والالتزام بالابتعاد عن تربية القطط البرية والضالة لانها المصدر الرئيسي للاصابة بالطفيلي وضرورة ارتداء القفازات للنساء الحوامل عند العمل بالبستنة او عند تنظيف بيوت القطط لتجنب الاصابة بمرض المقوسات. وقد حصلت الطالبة على تقدير امتياز.

للاطلاع على الصور