باحث من قسم الكيمياء يحصل على براءة اختراع حول مشتق جديد من الماليمايد المعوض بدواء السيفالكسين كمضاد كمضاد للسرطان والبكتريا

براءة اختراع

حصل التدريسي (م.د.عمار عبد الحسين الكرعاوي) من كلية التربية للعلوم الصرفة\ قسم الكيمياء في جامعة كربلاء على براءة اختراع من الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية لتمكنه من تصنيع مركب دوائي جديد.

وقد تضمنت البراءة على تحضير مشتق دوائي من البنزويك ماليمايد المعوض بدواء السيفالكسين وتميز المركب الدوائي الجديد بفعالية مضادة للبكتيريا تفوق فعالية الدواء الاصلي باضعاف وسمية خلوية تكاد تكون معدومة و قدرة عالية جدا على كبح نمو الخلايا السرطانية وبتركيز موافق للتثبيط النصفي قدره (IC50 = 6.22) مايكروغرام \مللتر.

كما تكونت براءة الاختراع من قسمين الاول تصنيع مركب 4-ماليميدو حامض البنزويك كوسيط ناقل و كمجوعة محبة للدهون تحتوي على اصرة مزدوجة نشطة تعمل كمستقبل للاظافة النيكليوفيلية (إضافة مايكل) والتي تستهدف مجموعة كبريت الحامض الاميني السيستائين ثم ربطه بدواء السيفالكسين.

وقد هدفت براءة الاختراع الى تحضير دواء يتمتع بفعالية حيوية مزدوجة لعلاج مختلف الالتهابات وخاصة التي ترافق الامراض السرطانات. ومن الجدير بالذكر أن الباحث قد نشر 6 بحوث علمية في مستوعبات عالمية كمستوعب سكوبس.