قسم الكيمياء يناقش رسالة ماجستير حول تحضير وتشخيص والدراسة الطيفية لكاشفين آزو ميثين جديدين ومعقداتهما

مناقشة رسالة ماجستير

ناقش قسم الكيمياء في كلية التربية للعلوم الصرفة بجامعة كربلاء رسالة ماجستير والموسومة بعنوان (تحضير وتشخيص والدراسة الطيفية لكاشفين آزو ميثين جديدين ومعقداتهما للكوبلت (II) والنيكل(II) والنحاس II)). للطالب (حسين مجيد مهدي)، وبإشراف الأستاذ الدكتور (ساجد حسن كزار).

حيث هدفت الرسالة إلى تحضير كاشفين من مركبات أزو و أزو شف بطريقة الأزوتة التقليدية وطريقة التصعيد ودراسة تناسق هذه الكواشف مع عدد من الأيونات الفلزية قيد الدراسة. و تشخيص الكاشفين المحضرين بتقنيات (UV-Vis), (FT-IR), (1H-NMR) و (13C-NMR).

كما تضمنت الرسالة على سهولة تحضير مركبات الآزو والآزوميثين بواسطة تفاعل الأزدواج والتكثيف وفق ظروف بسيطة. وما لهذه المركبات قدرة عالية على التناسق والارتباط مع الأيونات الفلزية عن طريق تكوين معقدات ملونة معها لها قمم امتصاص أعلى بكثير من قمم الامتصاص العظمى للكاشفين مما يشير إلى امكانية استعمال الكاشفين في التقدير الطيفي للأيونات المختارة قيد الدراسة.

و اوصت الدراسة إلى دراسة أمكانية أستخدام الكاشفين في تقدير أيونات أخرى في أوساط مختلفة وذلك لتكوينها معقدات ملونة يتم الأستفادة منها في التقدير الطيفي في مجالات الطب والأدوية.دفضلاً عن دراسة أمكانية أستخدام الكاشفين في دراسة استخلاص بعض العناصر الانتقالية لقابليتهما على التناسق مع أيونات انتقالية أخرى. وقد حصل الطالب على تقدير امتياز.

للاطلاع على الصور