قسم علوم الحياة يناقش رسالة ماجستير حول دراسة الفعالية التضادية للمركب النانوي المخلق حيوياً في البكتريا المعزولة

مناقشة رسالة ماجستير

ناقش قسم علوم الحياة في كلية التربية للعلوم الصرفة بجامعة كربلاء رسالة ماجستير والموسومة بعنوان (دراسة الفعالية التضادية للمركب النانوي المخلق حيويا في البكتريا المعزولة من النساء المجهضات والمصابات بالتهاب المجاري البولية). للطالبة (زينب عدوان طعمه)، وبإشراف الأستاذ المساعد الدكتور (هيام عبد الرضا كريم).

حيث هدفت الرسالة إلى تقييم فعالية المركب النانوي الاخضر على بعض الأنواع البكتيرية المعزولة من النساء الحوامل والمجهضات المصابات بالتهاب المسالك البولية قبل وبعد تحميل المضاد الحيوي الامبسيلين ،وعلاقة الإجهاض ببعض عوامل الخطر مثل العمر ومناطق السكن ومدة وتكرار الحمل والإصابة البكتيرية.

كما تضمنت الرسالة على تحسين الخصائص الصيدلانية بشكل كبير للمضاد قيد الدراسة في تثبيط البكتريا ،كذلك أشارت إلى وجود علاقة بين بعض عوامل الخطر المشار إليها أعلاه وتكرار الإجهاض.

و اوصت الدراسة إلى إجراء الفحوصات الدورية للنساء الحوامل لاحتمال تعرضهن لالتهاب عديم الأعراض يؤدي إلى الإجهاض والتأكيد على معالجة حالات الالتهاب المزمن للمجاري البولية قبل الحمل وكذلك إجراء المزيد من الدراسات لتاثير المركب المحضر على الحيونات المختبرية لقياس تاثيراته على المعايير المناعية والفسلجية داخل الجسم الحي. وقد حصلت الطالبة على تقدير امتياز.

للاطلاع على الصور