قسم الكيمياء ينظم دورة تدريبية علمية حول سن اليأس: أعراضه والحد من تأثيراته

دورة تدريبية

نظم قسم الكيمياء في كلية التربية للعلوم الصرفة ندوة علمية بعنوان (سن اليأس : أعراضه والحد من تأثيراته). ألقاها كل من (أ.م.د. حميدة هادي عبد الواحد)، و (أ.م.د. رحاب جاسم محمد)، و (م.د. انعام جودة راضي).

حيث هدفت الدورة إلى شرح مفهوم سن اليأس عند المرأة يحدث في جيل قريب من سن الخمسين ويجلب معه أعراض وأمور بعضها مزعجة و سن اليأس يجلب معه للمرأة علامات وأعراض معينة.

كما تضمنت الندوة عدة محاور عن اعراض سن اليأس ومنها الشعور بالهبّات الساخنة و ظهور اضطرابات النوم و علامات على الاكتئاب و التغيرات المعرفية و هشاشة العظام وغيرها فضلاً عن شرح انه يعاني ما يقرب 1% من النساء من انقطاع الطمث قبل بلوغ سن الأربعين الإياس المبكر. لذا لا بد أن يكون السبب وراء الإياس المبكر هو فشل المبايض قي إنتاج المعدلات الطبيعية من الهرمونات التناسلية , قصور المبيض الأولي، جراء العوامل الوراثية أو أمراض المناعة الذاتية. ولكن غالبًا لا يكون هناك أسباب للإياس المبكر.

وقد دعا الباحثون إلى الاهتمام بهكذا مواضيع لان التغيّرات الهرمونية المرتبطة بالإياس تؤثر على الرفاه البدني والوجداني والنفسي والاجتماعي للمرأة. فضلاً على ان موضوع سن اليأس ذات الأهمية الحاسمة أن ننظر إليه بوصفه حلقة واحدة في سلسلة متصلة من مراحل الحياة. وتتوقف الحالة الصحية للمرأة التي تبدأ الفترة السابقة للإياس إلى حد كبير على تاريخها الصحي والإنجابي السابق، ونمط حياتها، والعوامل البيئية المحيطة بها.

للاطلاع على الصور