قسم علوم الحياة يناقش رسالة ماجستير حول دراسة جزيئية وكيميائية مقارنة لأنواع من الجنس .Galium L من العائلة Rubiaceae في العراق

مناقشة رسالة ماجستير

ناقش قسم علوم الحياة في كلية التربية للعلوم الصرفة بجامعة كربلاء رسالة ماجستير بعنوان (دراسة جزيئية وكيميائية مقارنة لأنواع من الجنس .Galium L من العائلة Rubiaceae في العراق)، للطالبة (ربيعة سلمان حميد)، وبإشراف الاستاذ الدكتور (بلقيس هادي هاشم) من كلية العلوم – جامعة كربلاء.

حيث هدفت الرسالة إلى التعرف على تقدير التباين الوراثي والعلاقات الوراثية بين الانواع لنبات ل Galium باستخدام بعض التقنيات الجزيئية مثل RAPD والتي تظهر على شكل اختلاف في عدد وحجم القطع المتضاعفة وكفاءة البادئات المستخدمة في أنتاج حزم الDNA المتغايرة في جينوم النبات.

كما تضمنت الرسالة على اعتماد مؤشرات RAPD مع DNA في انواع نباتية اخرى لما لها من اهمية في دراسة التنوع الوراثي وبشكل ممتاز كونها اداة فعالة لتحليل التنوع الوراثي اذ نجحت الدراسة الحالية في الكشف عن التباينات الوراثية والاختلاف في محتوى التنوع الوراثي نتيجة الاختلاف في عدد وحجم القطع المتضاعفة مما ساعد على تحديد العلاقة الوراثية بين الانواع المدروسة , وتعتبر RAPD اداة قوية ومفيدة لتحديد الانواع في نبات ال Galium وتعدد الاشكال المكتشفة بين الانواع التي يمكن استعمالها في برامج التربية لتحقيق اقصى قدر من استعمال الموارد الوراثية .
و اوصت الدراسة إلى ضرورة التوسع في مجال الدراسة الحزيئية باستعمال مؤشرات وراثية اخرى للبحث عن أدلة تصنيفية جديدة تدعم الصفات الدقيقة للانواع العائدة لنبات الكاليوم وذلك من خلال دراسة التسلسل الجيني وعدد الكروموسومات وسلوكها خلال مراحل الانقسام الاختزالي فضلاً عن دراسة تأثير المركبات الكيميائية المستخلصة على كائنات حية مختلفة كالبكتريا والطفيليات. وقد حصلت الطالبة على تقدير جيد جداً.

للاطلاع على الصور