معاون العميد للشؤون الادارية ينشر بحثاً حول تقويم برنامج اعداد مدرسي العلوم في كلية التربية للعلوم الصرفة في ضوء معايير (CAEP) من وجهة نظر الهيئة التدريسية
معاون العميد للشؤون الادارية ينشر بحثاً حول تقويم برنامج اعداد مدرسي العلوم في كلية التربية للعلوم الصرفة في ضوء معايير (CAEP) من وجهة نظر الهيئة التدريسية
نشر معاون العميد للشؤون الادارية (م. د مالك مطلك تخيت) بحثاً علمياً بعنوان (تقويم برنامج اعداد مدرسي العلوم في كلية التربية للعلوم الصرفة في ضوء معايير (CAEP ) من وجهة نظر الهيئة التدريسية)، في مجلة كلية التربية الاساسية للعلوم التربوية والانسانية / جامعة بابل.
وقد تلخص البحث الى تقويم برنامج اعداد مدرسي العلوم في كلية التربية للعلوم الصرفة في ضوء معايير (CAEP) من وجهة نظر الهيئة التدريسية في جامعة كربلاء, وتكون مجتمع البحث من جميع اعضاء الهيئة التدريسية في الكلية للعام الدراسي (2021- 2022) والبالغ عددهم (145) تدريسية وتدريسي , وقد اخذ الباحث عينة قصدية بلغت (91) تدريسية وتدريسي شكلوا نسبة (٦٢.٧٥%) من مجتمع البحث. ولأجل تحقيق اهداف البحث استخدم الباحث المنهج الوصفي , وتم بناء مقياس على وفق معايير(CAEP) البالغ عددها (5) معايير, وبلغ عدد مؤشراتها (68) مؤشرا, والمعايير هي (المحتوى والمعرفة التربوية- الشراكة المهنية والتدريب الميداني – اختيار الطلبة والتوظيف – أثر البرنامج في تحقيق أهدافه – ضمان جودة البرنامج والتطوير المستمر). طبق المقياس على عينة مكونة من (91) تدريسية وتدريسي من كلية التربية للعلوم الصرفة / جامعة كربلاء , وظهرت النتائج ان المتوسطات الحسابية لمعايير(CAEP) بلغت (1,88) وهو تقدير ضعيف حسب وجهة نظر الهيئة التدريسية, فضلا ان النتائج كشفت ان معيار الشراكة والتدريب الميداني في المرتبة الاولى, اذ بلغ اعلى متوسط حسابي بمقدار (1.97) وانحراف معياري (0.815) ووزن مئوي (62.85% ), بينما جاء بالمرتبة الثانية معيار فاعلية البرنامج في تحقيق أهدافه, اذ بلغ متوسطه الحسابي (1.89) وانحراف معياري (0.820) ووزن مئوي (61.89% ), وقد جاء معيار جودة اختيار الطلبة في المرتبة الثالثة بمتوسط حسابي (1.88 ) وانحراف معياري(0.819) ووزن مئوي(61.77%), بينما جاء معيار المحتوى والمعرفة التربوية بالمرتبة الرابع بمتوسط حسابي (1.87) وانحراف معياري (0.82) ووزن مئوي(61.77% ), اما معيار جودة الكلية والتطوير المستمر فقد جاء بالمرتبة الاخيرة بمتوسط حسابي ( 1.86) وانحراف معياري( 0.822) ووزن مئوي (61.87% ). متمنين له مزيداً من الإبداع والتقدم في المجالات البحثية المهتمة خدمةً لعراقنا الحبيب ومن الله تعالى التوفيق.