قسم علوم الحياة يناقش اطروحة دكتوراه حول دراسة مناعية لتأثير بعض مكونات العكبر المحلي المنقّاة جزئياً في خط خلايا سرطان الرئة

مناقشة رسالة ماجستير

ناقش قسم علوم الحياة في كلية التربية للعلوم الصرفة بجامعة كربلاء اطروحة دكتوراه بعنوان (دراسة مناعية لتأثير بعض مكونات العكبر المحلي المنقّاة جزئياً في خط خلايا سرطان الرئة) للطالب (علي نصير زبيدي)، وبإشراف (أ.م.د. هيام عبد الرضا العواد).
حيث كان الهدف من الاطروحة هو تقييم الفعالية السمية الخلوية Cytotoxic activity والتعديل المناعي Immunomodulatory للمركبات الفعالة المعزولة من المستخلص الايثانولي للعكبر مقارنةً مع أحد العلاجات الكيميائية (السيسبلاتين) على خط خلايا سرطان الرئة البشري A549.

كما تضمنت الاطروحة: دراسة التأثيرات السمية الخلوية للمركبات الفعالة (CA وCAPE وCHR) المستخلصة من العكبر على خط خلايا سرطان الرئة البشري A549 و دراسة التأثيرات السمية الخلوية لعقار السيسبلاتين (Cis) على خط خلايا سرطان الرئة البشري A549 ومقارنة هذه التأثيرات مع مركبات العكبر الفعالة. فضلاً عن تقدير مستويات بعض المعايير المناعية المتمثلة بـ (PDL-1 وCD24 وCXCR4) في خط خلايا سرطان الرئة البشري A549 قبل وبعد إضافة المركبات الفعالة (CA وCAPE وCHR) المستخلصة من العكبر.

وقد اوصت الاطروحة إلى دراسة تأثير المركبات الفعالة (CA وCAPE وCHR) المعزولة من العكبر العراقي على خطوط خلوية سرطانية أخرى في المختبر (In vitro).و تشخيص مركبات كيميائية فعالة جديدة مستخلصة جزئياً من العكبر ثم دراسة تأثيرها على خط خلايا سرطان الرئة البشري A549.
إيجاد حلول لمشكلة اختلاف المكونات الكيميائية في العكبر والتي تختلف باختلاف النبات والمنطقة الجغرافية التي يجمع منها، وبذلك يمكن توحيد التركيب الكيمائي له. إضافة إلى دراسة تأثير المركبات الفعالة على معايير مناعية جديدة في خط خلايا سرطان الرئة البشري A549. وقد حصل الطالب على تقدير امتياز.

للاطلاع على الصور