قسم علوم الحياة يناقش رسالة ماجستير حول أرتباط بعض المؤشرات الجينية مع الإصابة بالتليف الرحمي

مناقشة رسالة ماجستير

ناقش قسم علوم الحياة في كلية التربية للعلوم الصرفة بجامعة كربلاء رسالة ماجستير بعنوان (أرتباط بعض المؤشرات الجينية مع الإصابة بالتليف الرحمي) للطالبة (وديان عبد الكريم ابراهيم)، وبإشراف (أ.د. لقاء حسون صكبان).

وقد كان الهدف من الرسالة هو التعرف على بعض الجوانب الوراثية الجزيئية للنساء المصابات بالتليف الرحمي أخذت عينات الدم من مستشفى النسائية والتوليد في محافظة كربلاء والتي شملت (50) إمرأة مصابة بالتليف الرحمي مع (50) إمرأة سليمة ظاهرياً (مجموعة السيطرة ) تراوحت أعمارهن بين (30-60) سنة وخلال المدة من 10تشرين الاول / 2022 ولغاية 15شباط / 2023.

كما تضمنت الرسالة: عدة محاور المحور الأول تضمن دراسة تأثير بعض عوامل الخطورة لدى النساء المصابات بالـ UFs، ومنها دليل كتلة الجسم BMI , العمر, التاريخ العائلي للمريضة, استخدام موانع الحمل الفموية, فترات الحيض الاجهاض وعدد الولادات.
المحور الثاني تناول دراسة مستوى تركيز فيتامين (د) في مصول الدم عند النساء المصابات بالــ UFs ومقارنتها بمجموعة نساء السيطرة, أما المحور الثالث فتضمن دراسة تعدد الأشكــال لجين مستقبلات فيتامين (د) Vitamin D receptors -VDR (rs2228570) باستخدام تقنية الــــ RFLP- PCR.

وقد اوصت الرسالة إلى ضرورة أدخال الفحص الجزيئي كوسيلة للكشف المبكر عن أورام التليف الرحمي في المستشفيات العراقية لغرض الكشف بصورة مبكرة عن أي ضرر في الجينات الرئيسية المسببة للمرض فضلاًاعن استحداث دراسات جزيئية ونسيجية وفسلجية للحالات المرضية للحالات الصعبة للأورام التليف الرحمي. و دراسة تعددات شكلية أخرى لجينات VDR و TNF-a والجينات الأخرى المرتبطة بأورام التليف الرحمي. وقد حصلت الطالبة على تقدير امتياز.

للاطلاع على الصور