قسم علوم الحياة يناقش رسالة ماجستير حول تقييم فعالية المستخلص المائي لأوراق توت البانديكوت

مناقشة رسالة ماجستير

ناقش قسم علوم الحياة في كلية التربية للعلوم الصرفة بجامعة كربلاء رسالة ماجستير بعنوان (تقييم فعالية المستخلص المائي لأوراق توت البانديكوت Leea indica على بعض المعايير الفسلجية والنسجية في ذكور الجرذان المعاملة بمادة (Diethylnitrosamine(DEN) للطالب (مصطفى عبد الحسين كاظم)، وبإشراف (أ.م.د. هبة علوان عبد السلام).

كان الهدف من الرسالة دراسة تاثير مادة DEN على بعض انزيمات الكبد الوظيفية (AST , ALT , ALP ، T-Bil ) ومعايير وظائف الكلى (urea ، uric acid ، Albumin و Creatinin )، ودراسة الدور الوقائي للمستخلص المائي لأوراق توت البانديكوت ضد الاجهاد التاكسدي المستحث بمادة DEN ، ودراسة التغاير النسجي المتسبب عن مادة DEN في نسيج الكبد والكلى.

كما تضمنت الرسالة حدوث خلل في وظائف الكبد من خلال الارتفاع المعنوي في معدل تركيز ALT , ALP , AST , MDA , , T-BIL ,وحدوث خلل في وظائف الكلى من خلال الارتفاع المعنوي ‏Uric acid, Urea‏ و Creatinine وEPO و Renin وانخفاض معنوي في معدل تركيز Albumin‏ و calciterol ، وظهور عقيدات ورمية واضحة في كلا من نسيج الكبد والكلى.

وقد اوصت الرسالة باستخدام توت البانديكوت كمادة وقائية للتقليل من احتمالية الاصابة بامراض سرطان الكبد و الكلى ، ودراسة التاثير الوقائي والعلاجي للمستخلص الكحولي على امراض المناعة الذاتية مثل التهاب الأمعاء الحاد والتهاب العضلة القلبية المناعي ، وزيادة الوعي والتثقيف عن طريق الاهتمام بطب الأعشاب للتقليل من الآثار الجانبية الناتجة عن العلاجات الدوائية الكيميائية. وقد حصل الطالب على تقدير امتياز.