قسم علوم الحياة يناقش رسالة ماجستير حول الدور الوقائي للمستخلص المائي الطبيعي والممغنط لجذور نبات الجزر

مناقشة رسالة ماجستير

ناقش قسم علوم الحياة في كلية التربية للعلوم الصرفة بجامعة كربلاء رسالة ماجستير بعنوان (الدور الوقائي للمستخلص المائي الطبيعي والممغنط لجذور نبات الجزر Daucus carota ضد السمية الكبدية المستحثة بعقار الأسيتامينوفين في ذكور الجرذان البيض) للطالب (ضرغام عادل عبيد)، وبإشراف (أ.د. نصير مرزا حمزة).

وكان الهدف من الرسالة تسليط الضوء على الفعالية البيولوجية للمستخلص المائي البارد لجذور نبات الجزر ودوره في الوقاية من الاجهاد التأكسدي الذي يتعرض له الجسم ، ودراسة الخصائص الصحية والعلاجية للمركبات الفعالة في النبات .
كما تضمنت الرسالة بأن الإجهاد التأكسدي الذي احدثه الناتج الايضي التفاعلي السام لعقار الأسيتامينوفين (NAPQI) تسبب في حدوث تغيرات في بعض المعايير الفسلجية تمثلت بحدوث إرتفاع معنوي في تركيز إنزيمات الكبد (AST, ALT, ALP) ومعايير وظائف الكلية التي تشمل اليوريا والكرياتنين وإلكتروليتات الدم (Ca, K, Na)، والبروتين الدهني واطئ الكثافة.

وقد اوصت الرسالة بإجراء المزيد من الدراسات لبيان تأثير الجرع العلاجية من عقار الأسيتامينوفين لفترة طويلة من الزمن. والاهتمام بالنباتات الطبية للتقليل من الاثار الجانبية الناتجة عن العلاجات الكيميائية الدوائية من خلال زيادة الوعي والتثقيف. وقد حصل الطالب على تقدير امتياز.

للاطلاع على الصور