قسم علوم الحياة يناقش اطروحة دكتوراه حول دراسة تأثير المستخلص الكحولي والنانوي لبذور نبات الخرفيش

مناقشة اطروحة دكتوراه

ناقش قسم علوم الحياة في كلية التربية للعلوم الصرفة بجامعة كربلاء اطروحة دكتوراه حول (دراسة تأثير المستخلص الكحولي والنانوي لبذور نبات الخرفيش على بعض المعايير الفسلجية والوراثية والنسجية في ذكور الجرذ الابيض المستحث بها سرطان الكبد) للطالب (كرار حسين حنيت الكريطي)، وبأشراف (أ.د. ياسمين خضير خلف)، (أ.د. رشا عبد الامير جواد).

وقد هدفت الاطروحة الى معرفة الدور الوقائي لمستخلصات بذور نبات الخرفيش بشكليه الكحولي والنانوي في علاج مرض سرطان الكبد ، ومعرفة تأثيرات المستخلص بشكليه النانوي والكحولي على بعض المعايير الفسلجية والمادة الوراثية ونسيج الكبد.
وبينت الاطروحة إن استحثاث سرطان الكبد قد سبب زيادة في تحطم الحامض النووي DNA وتغيرات في مستوى انزيمات الكبد وبروتينات الدم ومضادات الاكسدة وكذلك أحدث تغيرات في نسيج الكبد.
كما اوصت الاطروحة بدراسة تأثير مستخلصات الخرفيش في معالجة الأمراض الجلدية، ودراسة عدد من الجينات التي لها دور في عمليات الموت المبرمج، ودراسة أجزاء مختلفة من النبات ومعرفة المركبات الفعالة الموجودة فيها مع فصل لمادة السلمارين التي تعد المادة الفعالة الرئيسية في النبات. وقد حصل الطالب على تقدير امتياز.