قسم الكيمياء يناقش رسالة ماجستير حول دراسة ازالة صبغتي السافارين والكونغو الاحمر من المحاليل المائية بالامتزاز على صدفة الحلزون

مناقشة رسالة ماجستير

ناقش قسم الكيمياء في كلية التربية للعلوم الصرفة بجامعة كربلاء رسالة ماجستير بعنوان (دراسة إزالة صبغتي  السافارين و الكونغو الأحمر من محاليلها المائية بالامتزاز على صدفة الحلزون ذو الناب المدبب وشكلها المحور) للطالبة (فاطمة باسم زوير)، وبأشراف (أ.د. منیر عبد العالي الدعمي).
وقد بينت البيانات التجريبية لهذه الدراسة إمكانية استخدام سطح صدفة الحلزون المتوفرة بكميات كبيرة وشكلها المحور في ازالة  صبغتي Safraninو Cong Red من محاليلها المائية. كما بينت النتائج ان امتزاز صبغتي SFوCR لمسحوق صدف الحلزون بشكلها المحور كانت اعلى من مسحوق صدفة الحلزون غير المحورة.

وهدفت الدراسة  إلى إمكانية استخدام مسحوق صدفة الحزون و شكلها المحور (بوليمر مسحوق صدف الحلزون– ميلامين – فورمالديهايد ) في إزالة صبغتي Safranin و Congo Redمن محاليلها المائية و دراسة الظروف الفضلى لعملية الإزالة و المتمثلة ب(زمن الاتزان Contact time, كمية السطح ألماز Weight of adsorbant, الدالة الحامضية pH, درجة الحرارة Temperature و الشدة الأيونية Ionic strength).

كما اوصت الرسالة بإن المياه الملوثة الخارجة من الوحدات الصناعية والمحتوية على انواع  من الاصباغ الملوثة لذا فإن دراسة امتزاز الأنواع الاخرى على سطح مسحوق صدفة الحلزون و الشكل المحور ستكون ذات أهمية كبيرة في مجالات تنقية المياه ، ودراسة قابلية استخدام سطوح جديدة وكذلك دراسة  قابليتها في إزالة هذه الصبغات الملوثة. وقد حصلت الطالبة على تقدير امتياز.