قسم علوم الحياة يناقش رسالة ماجستير حول تأثير بعض المستخلصات النباتية على اداء بعض الجوانب الحياتية للقوقع الارضي في محافظة كربلاء المقدسة

مناقشة رسالة ماجستير

ناقش قسم علوم الحياة في كلية التربية للعلوم الصرفة بجامعة كربلاء رسالة الماجستير الموسومة بعنوان (تأثير بعض المستخلصات النباتية على اداءبعض الجوانب الحياتية للقوقع الارضي Monacha spp في محافظة كربلاء المقدسة) للطالبة (مائدة عايد خلف كاظم) وبأشراف (أ.م.د. أشواق كاظم عبيد).

وقد اوصت الرسالة بعمل دراسات مسحية لمعرفة مدى انتشار قوقع Monacha obstructa في مزارع كربلاء للحيلولة في مكافحتها ، واجراء دراسات حياتية وبيئية عن القوقع لفهم تفاصيل دورة الحياة الخاصة به، واجراء دراسة حول امكانية السيطرة الحياتية وتفعيل الادارة الحيوية على القوقع كونها آفه زراعية للحد من اضرارها، واجراء كشف كمي. كما هدفت الرسالة الى دراسة خصوبة القوقع الارضي Monacha obstructa المتواجدة في مزارع منطقة الكمالية (محافظة كربلاء)، ودراسة نسيجية لبعض اعضاء جسم القوقع وتشمل المناسل Gonads, الرئة Lung , منطقة القدم Foot وشملت دراسة النسيج قبل وبعد المعاملة بالمستخلص الزنجبيل الكحولي الاعلى تركيزا( ٣٠ ) ملغم / مل والمبيد بتركيز ( 25 ) ملغم / مل. وقد حصلت الطالبة على تقدير امتياز.