قسم علوم الحياة يناقش اطروحة دكتوراه عن إيجاد بديل آمن وفعال لمعالجة داء المبيضات الفموي متمثلا بنبات الميريمية وإختبار كفاءة بعض مكوناته الفعالة ضد المبيضات المسببة للمرض

مناقشة اطروحة دكتوراه

ناقش قسم علوم الحياة في كلية التربية للعلوم الصرفة اطروحة الدكتوراه للطالبة (ميساء تقي عبد الحسن الخزعلي) بإشراف (أ.م.د.بان موسى حسن) والمشرف الثاني (أ.م.د.سلام أحمد عبد إبراهيم). والموسومة بعنوان (دراسة الفعالية التثبيطية لمستخلص نبات الميريمية والمركب النانوي له ضد بعض أنواع المبيضات لدى الأطفال في محافظة كربلاء)

وكان الهدف من الاطروحة هو إيجاد بديل آمن وفعال لمعالجة داء المبيضات الفموي متمثلا بنبات الميريمية وإختبار كفاءة بعض مكوناته الفعالة ضد المبيضات المسببة للمرض الى جانب تحضيرمستخلص نباتي نانوي فعال ومقارنة كفاءته التثبيطية مع المستخلص الخام للنبات ضد الأنواع المعزولة.

*اما أبرز الاستنتاجات :

وجود أنواع مختلفة من المبيضات التي تساهم في احداث داء المبيضات الفموي وكان من أكثرها ترددا المبيضات البيضاء Candida albicans مع ظهورعزلتين من Candida albicans وعزلة واحدة من .lusitaniae C مقاومة لمضاد الامفوتيريسين و عزلة واحدة من النوع C.dubliniensis مقاومة تجاه الفلوسايتوسين .
– احتواء المستخلص المائي والكحولي الخام لاوراق نبات الميريمية على الصابونينات والتانينات والكاربوهيدرات والكلايكوسيدات والراتنجات والفلافونويدات.
– تفوق المستخلص الكحولي الخام لاوراق نبات الميريمية في تثبيط جميع أنواع المبيضات المعزولة الحساسة.
– فصل 18 مركبا فعالا وتنقيتها من المستخلص الكحولي باستخدام Prep.HPLC,وتشخيص ثلاث مركبات منها وهي, Caffeic acid, Ferulic acid Kaempferol والتي أظهرت فعالية تثبيطية تجاه جميع أنواع المبيضات الحساسة للامفوتيريسين.
-كفاءة المركب النباتي النانوي الهجين المحضر في تثبيط أنواع المبيضات.

وبعد المناقشة العلمية المستفيضة والاستماع إلى دفاع الطالبة عن اطروحتها وأسلوب بحثها واستخدامها للمصادر والمراجع اجيزت الاطروحة بتقدير أمتياز. مبارك للطالبة ولمشرفيها ولكلية التربية للعلوم الصرفة على هذا الانجاز العلمي ومن الله تعالى التوفيق والسداد.

للاطلاع على الصور