كلية التربية للعلوم الصرفة وبالتعاون مع مديرية شرطة كربلاء المقدسة تقيم ندوة علمية حضورية بعنوان (الابتزاز الإلكتروني ومخاطره ومعالجاته)

ندوة علمية

ضمن سلسلة النشاطات العلمية التي تقيمها الأقسام العلمية في كلية التربية للعلوم الصرفة وبالتعاون مع مديرية شرطة كربلاء المقدسة تمت إقامة ندوة علمية حضورية بعنوان (الابتزاز الإلكتروني ومخاطره ومعالجاته). تمت هذه الندوة بإشراف مباشر من قبل السيدة عميد كلية التربية للعلوم الصرفة (أ.د.حميدة عيدان سلمان) المحترمة وبوجود قسم الاستخبارات وقسم والمكافحة. وقد القيت محاور هذه الندوة من قبل كل من العميد (علاء حسين محمد الحسناوي) مدير قسم مكافحة الاجرام، والعقيد (زياد عبد الصاحب الكلكاوي) مدير قسم التقنيات والمعلوماتية التابع لوكالة الاستخبارات، والعقيد (احسان يوسف جليل الأسدي) والمقدم (ميثم محمد جميل يونس)، والموظف المدني (عباس فاضل عبد الرحمن)، والرائد (علي معز محمد علي).

حيث بينوا في هذه الندوة تعريفاً عن الابتزاز الإلكتروني بأنه عملية تهديد وترهيب للضحية بنشر صور أو مواد فيلمية أو تسريب معلومات سرية تخص الضحية، مقابل دفع مبالغ مالية أو استغلال الضحية كالإفصاح بمعلومات سرية خاصة بجهة العمل أو غيرها من الأعمال غير القانونية. وعادة ما يتم تصيد الضحايا عن طريق البريد الإلكتروني أو وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة كـ الفيس بوك، تويتر، وإنستغرام وغيرها من وسائل التواصل الإجتماعي نظرًا لانتشارها الواسع واستخدامها الكبير من قبل جميع فئات المجتمع. وتتزايد عمليات الابتزاز الإلكتروني في ظل تنامي عدد مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي والتسارع المشهود في أعداد برامج المحادثات المختلفة. متمنين المزيد من الإبداع والتقدم في مجال الأنشطة العلمية الهادفة والتعاون ما بين الكلية وبين الجهات الرسميةخدمةً لكليتنا العزيزة ومن الله تعالى التوفيق والسداد.

للاطلاع على الصور