قسم علوم الحياة يناقش اطروحة دكتوراه عن تاثيرات التداخل بين نوعي الزنك المعـدني والنانوي مع فطر المايكروايزا في بعض الصفات الفسلجية والكيموحيوية لنبات الحنطة المروي في مياه مالحة

مناقشة اطروحة دكتوراه

ناقش قسم علوم الحياة في كلية التربية للعلوم الصرفة رسالة ماجستير للطالبة (هيفاء خطاف عبد الكريم ) بإشراف الأستاذ الدكتور (قيس حسين عباس) والمشرف الثاني الأستاذ الدكتور (بان طه محمد) عن اطروحتها الموسومة بعنوان: (تاثيرات التداخل بين نوعي الزنك المعـدني والنانوي مع فطر المايكروايزا في بعض الصفات الفسلجية والكيموحيوية لنبات الحنطة (Triticum aestivuml) المروي في مياه مالحة). وقد هدفت الدراسة الى:

1- مقارنة بين الزنك المعدني والنانوي ومدى تأثيرهما في التقليل من الاثار الضارة للملوحة .
2- معرفة تأثير العلاقة التكافلية بين المايكورايزا والنبات لتحسين نمو النبات تحت اجهاد الملوحة .
3- معرفة تأثير التداخل بين التسميد بالزنك المعدني والنانوي والمايكورايزا في تقليل اثر الملوحة.

* اما ابرز الاستنتاجات :

١. بينت الدراسة إن لإضافة المايكورايزا تأثيراً معنوياَ ايجابياَ في معظم مؤشرات النمو الفسيولوجية.
٢. أدى الرش بنوعي الزنك النانوي والمعدني تأثيراَ معنوياَ ايجابياَ في معظم الصفات المدروسة (ماعدا عدد الاشطاء ودليل الحصاد وتركيز الصوديوم في الحبوب والقش لمحصول الحنطة.
٣. أوضحت الدراسة ان الري بمستويات ملحية مختلفة أدت الى انخفاض في جميع صفات النمو المظهرية والفسيولوجية .
٤. كان لمعظم التداخلات الثنائية بين عوامل الدراسة تأثيراَ معنوياَ في معظم الصفات المدروسة لمحصول الحنطة صنف إباء.
٥. أظهرت الدراسة وجود تأثيراَ معنوياَ للتداخل الثلاثي بين عوامل الدراسة في جميع الصفات المدروسة (ماعدا صفة عدد الأشطاء) ، إذ تفوقت المعاملتان (S1Zn1M1) و(S1Zn2M1) في معظم الصفات المدروسة.

وبعد المناقشة العلمية المستفيضة والاستماع إلى دفاع الطالبة عن اطروحتها وأسلوب بحثها واستخدامها للمصادر والمراجع اجيزت الاطروحة بتقدير أمتياز. مبارك للطالبة ولمشرفيها ولكلية التربية للعلوم الصرفة على هذا الانجاز العلمي ومن الله تعالى التوفيق والسداد.

للاطلاع على الصور