قسم الكيمياء يناقش رسالة ماجستير عن Synthesis and Characterization of Zinc Sulfide Nanoparticles and its Application in Removal of Methylene blue Dye from its Aqueous Solutions

مناقشة رسالة ماجستير

ناقش قسم الكيمياء في كلية التربية للعلوم الصرفة رسالة الماجستير للطالب(أمير قاسم عبد جواد) بإشراف (أ.م.د. علا مهدي عبد علي) والمشرف الثاني (أ.م.د. حسن فيصل نعمه) من كلية العلوم / جامعة كربلاء عن رسالته الموسومة بعنوان Synthesis and Characterization of Zinc Sulfide Nanoparticles and its Application in Removal of Methylene blue Dye from its Aqueous Solutions. وكان الهدف من الدراسة:

١.ركز هذا العمل بشكل أساسي على تحضير وتشخيص بلورات كبريتيد الزنك النانوية باستخدام طريق الترسيب الكيميائي.
٢.تم تصنيع جسيمات كبريتيد الزنك النانوية ذات الشكل شبه الكروي من خلال التحكم في تركيز المواد الأولية ووقت التفاعل ودرجة الحموضة للمحلول. وكذلك تم قياس فجوة الطاقة من طيف الأشعة المرئية وفوق البنفسجية ووجد أنها (3.8 الكترون-فولت) وتعزى هذه الازاحه الزرقاء مقارنة بفجوه الطاقة ل ZnS الكبيره إلى تأثير الحبس الكمومي– quantum confinementوكذلك تم دراسة سلوك الامتزاز للجسيمات النانوية ZnS ووجد أن جزيئات ZnS لديها القدرة على امتزاز صبغة الميثيلين الزرقاء (MB) من المحلول المائي.
٣.وكذلك تم تحضير جزيئات كبريتيد الزنك النانوية باستخدام الطرق الخضراء. حيث يتم استخدام أجزاء من نبات البروكلي كعوامل اختزال وعوامل عزل بدلاً من استخدام المواد الكيميائية.

*اما ابرز الاستنتاجات:

١.تم تحضير الجسيمات النانوية ZnS بنجاح باستخدام طريقة الترسيب الكيميائي.
٢.تم قياس حجم الجسيمات النانوية لكبريتيد الزنك باستخدام معادله ديباي شيرر وكان حجمها 1.5 نانومتر.
٣.إدخال مستخلص البروكلي في عملية تكوين الجسيمات النانوية ZnS يؤدي إلى تشكيل جسيمات نانوية صغيرة ذات فجوة واسعة النطاق eV 3.93 مقارنة بجزيئات ZnS المتكونة من خلال طريقة الترسيب الكيميائي eV 3.8.

وبعد المناقشة العلمية المستفيضة والاستماع إلى دفاع الطالب عن رسالته وأسلوب بحثه واستخدامه للمصادر والمراجع اجيزت الرسالة بتقدير أمتياز. مبارك للطالب ولمشرفيه ولقسم الكيمياء وكلية التربية للعلوم الصرفة على هذا الإنجاز العظيم ومن الله تعالى التوفيق.

للاطلاع على الصور