تدريسي من قسم الرياضيات يشارك في ورشة عمل اقامتها جمعية الرياضيات العراقية بالتعاون جامعة القادسية

ورشة عمل

شارك التدريسي (أ.م.د.رياض دلفي علي) من قسم الرياضيات في ورشة العمل أقامتها جمعية الرياضيات العراقية بالتعاون مع قسمي الرياضيات في كليتي التربية والعلوم في جامعة القادسية ومركز الأنوار للتنمية والتعليم بعنوان (نظرية الأعداد وتطبيقاتها). وتضمن برنامج الورشة مراسيم افتتاح وإلقاء ثلاث محاضرات على النحو الأتي :

1. محاضرة بعنوان ” The generalised prime systems with some examples ” للأستاذ الدكتور فائز علي راشد عميد كلية العلوم للبنات جامعة بابل
2. محاضرة بعنوان ” محاضرة بعنوان ” ” للأستاذ المساعد الدكتور رمى كريم خضر / كلية التربية للعلوم الصرفة / جامعة بابل .
3. محاضرة بعنوان ” On Diophantine equations involving Lucas sequences” للأستاذ المساعد الدكتور حيدر رحيم هاشم / كلية علوم الحاسوب والرياضيات / جامعة الكوفة.

وركزت المحاضرات على عدة محاور منها التعريف بنظرية الأعداد والمراحل التاريخية التي مرت بها و ابرز الشخصيات العلمية التي عملت في هذا المجال والدور التطبيقي لنظرية الأعداد في مجالات الحياة المختلفة وخاصة في مجلات التشفير وسرية المعلومات بغض النظر عن كونها سياسية أو عسكرية أو علمية وظهر الاحتياج الكبير لنظرية الأعداد في تكوين الشفرات المعقدة لضمان سرية المعلومات وخاصة برزت هنا أهمية الأعداد الأولية في هذا المجال بوضوح كبير. حيث برز الآن العلم المشتق من تحليل وتركيب الأعداد الأولية (علم التعمية) والمختص بتشفير المعلومات والصور والبيانات الرقمية بأنواعها. متمنين للتدريسي مزيدا من التعاون العلمي المشترك بين كليتنا وبقية الكليات والجامعات ومن الله تعالى التوفيق والسداد.