قسم علوم الحياة يناقش اطروحة دكتوراه عن تأثير نوعية المياه والاجهادالمائي وتركيز البوتاسيوم في نبات الحنطة المروي بمياه المجاري المعالجة

مناقشة اطروحة دكتوراه

ناقش قسم علوم الحياة اطروحة دكتوراه للطالبة (سناء خادم عبد الأمير) الموسومة بعنوان (تأثير نوعية المياه والاجهادالمائي وتركيز البوتاسيوم في نبات الحنطة المروي بمياه المجاري المعالجة)، بإشراف (أ.د.عبد عون هاشم الغانمي) والمشرف (أ.د.حسن جميل جواد) من كلية العلوم. وقد هدفت الدراسة إلى:-

1-معرفة تأثير الاجهاد المائي في مراحل نمو و تطور المحصول.
2-دراسة أفضل مستوى تركيز من البوتاسيوم الذي يساعد في زيادة نمو وانتاجية ٣.محصول الحنطة في ظل ظروف الاجهاد المائي وإمكانية تقليل التأثير السلبي للعناصر الثقيلة .
3-دراسة تأثير التداخل بين مستويات مختلفة من الاجهاد المائي والبوتاسيوم المضاف ونوعية المياه في نمو وحاصل نبات الحنطة.

اما ابرز الاستنتاجات:

1- امكانية استعمال المياه الثقيلة المعالجة في ري محصول الحنطة إذ لم يتجاوز تركيزها الحدود المسموح بها.
2- توضح ان لمستويات البوتاسيوم العالية (فوق الكميات الموصى بها) لاسيما المستوى (3000) ملغم .لتر أثرا ايجابيا في تحسين الاتزان المائي للنباتات المعرضة للإجهاد المائي وذلك من خلال زيادة تركيز البوتاسيوم في الاوراق المنظم لفتح وغلق الثغور وكذلك تخفيف التاثير السمي للعناصر الثقيلة.
3- لوحظ ان تراكم الكادميوم والرصاص تباين ضمن اجزاء النبات المختلفة فكان تواجدهما في الجذور بتراكيز مرتفعة مقارنة مع الأوراق والحبوب.

وبعد المناقشة العلمية المستفيضة والاستماع إلى دفاع الطالبة عن اطروحتها وأسلوب بحثها واستخدامها للمصادر والمراجع اجيزت الاطروحة بتقدير أمتياز. مبارك للطالبة ولمشرفيها ولكلية التربية للعلوم الصرفة ولجامعة كربلاء على هذا الإنجاز ومن الله تعالى التوفيق والسداد.

للاطلاع على الصور