قسم علوم الحياة يناقش رسالة ماجستير عن دراسة تأثير المستخلص المائي لنبات الجينسينج على بعض المعايير الفسلجيَّة والنسجيَّة في ذكور الارانب المعاملة بخلات الرصاص

مناقشة رسالة ماجستير

ناقش قسم علوم الحياة في كلية التربية للعلوم الصرفة رسالة الماجستير للطالبة (سارة علي حمزة سعيد) والموسومة بعنوان (دراسة تأثير المستخلص المائي لنبات الجينسينج Panax ginseng على بعض المعايير الفسلجيَّة والنسجيَّة في ذكور الارانب المعاملة بخلات الرصاص) بإشراف الأستاذ الدكتورة (رشا عبد الأمير جواد). وقد هدفت الدراسة الى:

* محور الدراسة الفسلجية :-
1- قياس المعايير الدمية (كريات الدم الحمر وخلايا الدم البيض وخضاب الدم )
2 – قياس بعض المعايير الكيميوحيوية (سكر الدم والكوليستيرول الكلي والدهون الثلاثية والبروتينات الدهنية عالية الكثافة والبروتينات الدهنية واطئة الكثافة ).
3- قياس بعض المعايير الهرمونية (هرمون التستوستيرون وهرمون اللوتيني والهرمون المحفز للجريبات( وايضا تركيز النطف Sperms
4- قياس بعض معايير الاجهاد التاكسديMalondialdehyde (MDA)oxidant وبعض معايير مضادات الاكسدة Glutathion (GSH)anti-oxidant parameter
* محور الدراسة النسجية:-
1- دراسة نسيج الخصية وقياس معدل اقطار النبيبات المنوية والتجويف وارتفاع الظهارة وايضا قياس معدل اقطار كل من الخلايا(سليفات النطفية والخلايا الاولية والارومات النطفية وخلايا سرتولي(.
2- دراسة نسيج البربخ (قياس معدل اقطار البرابخ والتجويف وارتفاع ظهارة رأس وذيل البرابخ).
اما ابرز الاستنتاجات:
توصلت نتائج الدراسة الحالية الى ان التجريع الفموي بالمستخلص المائي لنبات الجينسينج ومادة خلات الرصاص أدت فسلجيا” ونسجيا” الى :
1- المستخلص المائي لنبات الجنسنج يحتوي على مركبات فعالة تساعد في زيادة مستويات الهرمونات الجنسية الذكرية وتركيز النطف .
2- تحتوي جذور الجنسنج على خصائص مضادة للأكسدة تساعد في دعم نظام الدفاع المضاد للأكسدة في الجسم وتقلل من بيروكسيد الدهون Lipid peroxidation والمواد المؤكسدة Oxidants .
3- يمتلك الجنسنج خصائص علاجية تساعد في الحفاظ على نسيج الخصية من التلف بسب التعرض للرصاص .
4 – يؤدي التعرض الرصاص الى تأثيرات ضارة على الهرمونات الجنسية الذكرية.
5- تبين ان التجريع بالمستخلص المائي لنبات الجنسنج بتركيز 600 ملغم/كغم كانت له الفعالية الأقوى في التقليل من تأثيرات المادة السامة (خلات الرصاص) في المعايير الفسلجية والنسجية.

وبعد المناقشة العلمية المستفيضة والاستماع إلى دفاع الطالبة عن رسالتها وأسلوب بحثها واستخدامها للمصادر والمراجع اجيزت الرسالة بتقدير أمتياز. مبارك للطالبة ولمشرفتها ولكلية التربية للعلوم الصرفة ولجامعة كربلاء على هذا الإنجاز ومن الله تعالى التوفيق والسداد.

للاطلاع على الصور